مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف
Volume 7, Numéro 2, Pages 382-398
2022-10-01

برنامج تدريبي قائم على أنشطة المسرح المدرسي لتنمية التفاعلات الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم

الكاتب : خدومي زهرة . محي الدين عبد العزيز . قوادري جلول .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية المسرح المدرسي في تحسين التفاعلات الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم، وقد تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال معاقين ذهنياً قابلين للتعلم بالمركز النفسي البيداغوجي للمعاقين ذهنياً بالجلفة، يبلغ متوسط عمر العينة(10 سنوات)تم اختيارهم بطريقة قصدية من مجتمع الدراسة الأصلي، وتم اعتماد المنهج الشبه تجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة، وتمثلت الادوات المستعملة في الدراسة في مقياس كولومبيا للنضج العقلي، ومقياس التفاعلات الاجتماعية للأطفال خارج المنزل (الاطفال العاديون وذوي الاحتياجات الخاصة)لعادل عبدالله محمد، والبرنامج التدريبي المقترح القائم على نشاطات المسرح المدرسي لتنمية التفاعلات الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم، وأسفرت نتائج الدراسة بوجه عام إلى فعالية البرنامج التدريبي المقترح القائم على نشاطات المسرح المدرسي لتنمية التفاعلات الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم وذلك من خلال وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات القياس القبلي والبعدي لمقياس التفاعلات الاجتماعية، وهذه الفروق لصالح القياس البعدي، كما خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات والمقترحات من بينها التكثيف من البرامج التدريبية القائمة على أنشطة المسرح المدرسي لأنها بالفعل تساعد في حل العديد من المشاكل السلوكية لدى الاطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم. Abstract: This study aimed to find out the effectiveness of school theater in improving social interactions among learnable mentally handicapped children. Intentionality from the original study community, and the quasi-experimental approach with a one-group design was adopted, and the tools used in the study were the Columbia Mental Maturity Scale, the Social Interactions Scale for Children Outside the Home (normal children and people with special needs) by Adel Abdullah Muhammad, and the proposed training program based on activities School theater to develop social interactions among learnable mentally handicapped children, and the results of the study in general resulted in the effectiveness of the proposed training program based on school theater activities to develop social interactions among learnable mentally handicapped children, through the presence of statistically significant differences in the degrees of the pre and post measurement scale Social interactions, and these differences are in favor of the dimensional measurement, as I concluded The study led to a number of recommendations and proposals, including intensification of training programs based on school theater activities, because they actually help in solving many behavioral problems of children with mental disabilities who are able to learn.

الكلمات المفتاحية

المسرح المدرسي ; التفاعل الاجتماعي ; الأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم