مجلة الأثر للدراسات النفسية والتربوية
Volume 2, Numéro 4, Pages 72-99
2021-12-31

أثر برنامج تدريبي قائم على مهارة التفاوض في تمكين طلاب الصف العاشر الأساسي من مهارة اتخاذ القرار في مناهج الدراسات الاجتماعية في الأردن

الكاتب : الشلول عبدالمعطي احمد علي .

الملخص

الملخص هدفت هذه الدراسة الحالية الكشف عن أثر برنامج تدريبي قائم على مهارة التفاوض في تمكين طلاب الصف العاشر الأساسي من مهارة اتخاذ القرار في مناهج الدراسات الاجتماعية في الأردن. واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (70) طالباً من طلاب الصف العاشر الأساسي في مدرسة المثنى بن حارثة الشاملة التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء قصبة اربد، اختيروا قصدياً وجرى توزيع أفراد العينة عشوائيا إلى مجموعة تجريبية، وفيها (35) طالباً، ومجموعة ضابطة وفيها (35) طالباً ايضاً. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعداد البرنامج التدريبي المستند إلى مهارات التفاوض(الاندماج، الاستكشاف، التأمل) وللكشف عن فاعلية البرنامج تم اعداد اختبار مهارات اتخاذ القرار وهي (تحديد المشكلة، اقتراح البدائل، ترتيب البدائل والمفاضلة بينهما، اختيار البدائل الأفضل، اتخاذ القرار) وتم التأكد من صدقة وثباته، حيث تم التطبيق قبل البدء بالبرنامج كما تم إعادة التطبيق بعد الانتهاء من تنفيذ البرنامج التدريبي . وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة( 0.05 = α) بين المتوسطات الحسابية للتطبيق البعدي ولصالح المجموعة التجريبية التي تم تدريبها وفق البرنامج في جميع الأبعاد والدرجة الكلية. وفي ضوء تلك النتائج أوصى الباحث بضرورة تدريب معلمي الدراسات الاجتماعية على كيفية تنفيذ مهارات التفاوض داخل الغرفة الصفية من أجل تعزيز مهارات اتخاذ لدى الطلاب ، كما أوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات على مباحث دراسية أخرى ومقارنة تلك النتائج بنتائج الدراسة الحالية. الكلمات المفتاحية: البرنامج التدريبي، مهارات التفاوض، مهارات اتخاذ القرار، الصف العاشر الأساسي، مناهج الدراسات الاجتماعية. Abstract This current study aimed to reveal the effect of a training program based on negotiation skill in enabling tenth grade students to have the decision-making skill in social studies curricula in Jordan. The study followed the quasi-experimental approach, and the study sample consisted of (70) students from the tenth grade students in Al-Muthanna bin Haritha Comprehensive School of the Directorate of Education and Irbid First .They were chosen intentionally, and the sample members were randomly distributed into an experimental group, which had (35) students, and a control group, which also had (35) students. To achieve the objectives of the study, a training program based on negotiation skills (integration, exploration, meditation) was prepared, and to reveal the effectiveness of the program, a decision-making skills test was prepared (defining the problem, suggesting alternatives, arranging alternatives and comparing between them, choosing the best alternatives, making a decision) and the validity and stability of the program were confirmed. The results of the study showed that there were statistically significant differences at the significance level (α = 0.05) between the arithmetic averages of the post application and in favor of the experimental group that was trained according to the program in all dimensions and the total degree. In light of these results, the researcher recommended the necessity of training studies teachers on how to implement negotiation skills in the classroom in order to enhance students’ decision making skills. The study also recommended conducting more studies on other study topics and comparing those results with the results of the current study.

الكلمات المفتاحية

Keywords: the training program, negotiation skills, decision-making skills, the tenth grade, social studies curricul