دراسات وأبحاث
Volume 12, Numéro 3, Pages 311-325
2020-07-15

دور قانون 05/18 في حماية المستهلك الإلكتروني من الإشهار الإلكتروني غير المرغوب فيه

الكاتب : صراح خوالف . زينب كريم .

الملخص

مع ظهور التجارة الإلكترونية وتطوّر وسائل الاتصال، اصبح المستهلك عرضة للإشهارات الإلكترونية غير المرغوب فيها، ولم تعد هذه الأخيرة مجرّد وسيلة للإعلان عن المنتجات و الخدمات، بل تطوّرت لتشكّل مصدر خطر على حقوق الأفراد وحرّياتهم، من خلال استخدامها في عمليات النصب و الاحتيال، و الاعتداء على نظم المعلومات وسرّية البيانات الشخصية، الأمر الذي دفع المشرّع الجزائري إلى تنظيم هذا النوع من الإعلانات في قانون 18/05، وتجريم كل إعلان يخالف هذا التنظيم. . : Abstract With the rise of electronic commerce and development of communication means, consumer have becom vulnerable to undesirable publicity, tha are not longer a way to advertise on products and services, but had evolved to from danger source on rights and individuals freedoms, by using them in deception and fraud operations and abuse on information systems and secrecy of personal data, which’ll led Algerian legislator to regulate this type of publicity I, the law of 18/05 and criminalize every publicity violated this regulation.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: الإشهار غير المرغوب فيه؛ المستهلك الإلكتروني؛ الاحتيال؛ الحماية؛ الحياة الخاصة. ; Keywords: undesirable publicity; electronic consumer; deception; protecting; secret life.