اللّغة العربية
Volume 2, Numéro 2, Pages 11-36
2000-12-12

النص القرائي بين المرغوب فيه والمنجز -النص الوصفي آنموذجا-

الكاتب : مليكة بورايو .

الملخص

المقدمة: يعاني المتعلمون في الجزائر وفي أقطار عربية أخرى عجزا في تحليل النصوص ، ويشعرون بملل كبير من تناولها ، لأنها تدرس بطريقة واحدة ومتشابهة والسؤال المطروح : هل يمكن بعد ظهور هذا التراكم المعرفي ( كاللسانيات النصية والتداولية والدراسات السيكولسانية) أن نؤثث ذاكرة المتعلم بأصناف مختلفة من النصوص القرائية وطرائق مبتكرة من التحليل ؟

الكلمات المفتاحية

النص القرآني؛ النص الوصفي؛ اللغة العربية