Recherchers economiques manageriales
Volume 14, Numéro 3, Pages 161-180
2020-06-29

دراسة تأثير أبعاد جودة الخدمة السياحية على ترقية الوكالات السياحية الجزائرية (دراسة حالة الوكالات السياحة بوهران)

الكاتب : موساوي مباركة . قارة ابتسام .

الملخص

الهدف من هذه الدراسة هو التعريف بأسس إدارة الجودة و الخدمة السياحية حيث حاولنا توضيح العلاقة بين أبعاد جودة الخدمة السياحية و ترقية المؤسسات السياحية الجزائرية من خلال توزيع استبانه على عينة متكونة من 90 وكالة سياحية على مستوى ولاية وهران، و قد تم استرداد 60 استبانه من طرف 40 وكالة سياحية وقمنا بتحليل المعطيات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعيةSPSS ذات الإصدار 20 الذي سمح لنا باختبار الفرضيات المقترحة والتي توصلنا من خلالها إلى النتائج التالية: وجود علاقة ارتباط طردية و قوية بين كل بعد من أبعاد جودة الخدمة السياحية و ترقية الوكالات السياحية، فكلما زادت جودة الأبعاد الخمس كلما زادت ترقية الوكالات السياحية و العكس صحيح.

الكلمات المفتاحية

الجودة ; إدارة الجودة الشاملة ; الخدمة السياحية ; الوكالات السياحية ; أبعاد جودة الخدمة السياحية