Sciences et Pratiques des Activités Physiques Sportives et Artistiques
Volume 9, Numéro 1, Pages 1-10

التدريس بأسلوب التعلم التعاوني لنشاطات الرياضات الفردية خلال حصة التربية البدنية والرياضية وأثره على تحسين مستوى الأداء والاحتفاظ به لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. تدريس نشاط رمي الجلة نموذجا -

الكاتب : بوجليدة حسان . بن ثابت محمد الشريف .

الملخص

ملخص. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر تدريس نشاطات الرياضات الفردية خلال حصة التربية البدنية والرياضية بأسلوب التعلم التعاوني وأثره على تحسين مستوى الأداء والاحتفاظ به لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي في نشاط رمي الجلة كنموذج، وقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي للمجموعة الواحدة، بتصميم ثلاث مجموعات تجريبية، بحيث تظم المجموعة التجريبية الأولى مجموعات تعاونية مكونة من ستة تلاميذ من نفس الجنس في كل مجموعة، بينما تظم المجموعة التجريبية الثانية مجموعات تعاونية مكونة من ثلاث تلاميذ من نفس الجنس في كل مجموعة ، أما بالنسبة للمجموعة التجريبية الثالثة فقد ضمت مجموعات تعاونية مختلطة من الجنسين بالتساوي بواقع ستة تلاميذ في كل مجموعة، واشتملت عينة الدراسة على 72 تلميذا تم اختيارهم بطريقة عشوائية من تلاميذ السنة الأولى ثانوي لثانوية أسعيد بوعلي ببرج بوعريريج، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى ثلاث مجموعات بواقع 24 تلميذا في كل مجموعة، حيث خضعت جميع هذه المجموعات لنفس البرنامج التعليمي بأسلوب التعلم التعاوني في تدريس نشاط رمي الجلة، وقد است غرق تطبيق البرنامج 8 أسابيع بواقع حصة واحدة كل أسبوع ،وقد اعتمد الباحث على شبكة الملاحظة لقياس مستوى أداء التلاميذ في نشاط رمي الجلة في القياسين القبلي و كذلك البعدي. ومن أهم النتائج المتوصل إليها أن التدريس بأسلوب التعلم التعاوني باستخدام المجموعات التعاونية الثلاثية أفضل من المجموعات السداسية، وأن استخدام المجموعات التعاونية الغير مختلطة أفضل من نظيرتها المختلطة في تحسين مستوى أداء تلاميذ السنة الأولى ثانوي في نشاط رمي الجلة. Abstract The objective of this study is to identify the impact of teaching, using the cooperative learning method, on the development of improving the performance level and retention of secondary school students in the shot put activity as a model. The researchers used the experimental approach, as it fits the nature of this study by designing three experimental groups using before and after result method on the three groups on a sample of 72 students of the first year secondary school (2016-2017 The researcher relied on the observation network to measure the level of pupils' performance in the shot put activity in the pre and post measurements The results of the study indicated that: - The use of cooperative groups of three is better than cooperative groups of six. in the impact of teaching physical education and sports, using the method of cooperative learning - The use of cooperative groups of the same sex is better than co-operative groups of mixed sex,

الكلمات المفتاحية

أسلوب التعلم التعاوني، تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، مستوى الأداء، نشاط رمي الجلة، نشاطات الرياضات الفردية.