المحترف
Volume 6, Numéro 2, Pages 121-130
2019-11-23

فاعلية التدريس بأسلوب التعلم التبادلي في تحسين الرضا الحركي خلال حصص التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية (15- 16 سنة)

الكاتب : عقابي مسعود . مساحلي صغير .

الملخص

تهدف الدراسة إلى الكشف عن فاعلية التدريس بأسلوب التعلم التبادلي في تحسين الرضا الحركي خلال حصص التربية البدنية البدنية والرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية (16-15 سنة). حيث استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة الدراسة بتصميم المجموعتين المتكافئتين، فيما تكونت عينة الدراسة من تلاميذ السنة أولى ثانوي (15-16 سنة) والتي بلغ عددها 20 تلميذ قسمت إلى مجموعة تجريبية و مجموعة ضابطة بطريقة عشوائية حيث تتكون كل مجموعة من 10 تلاميذ، و طبق على المجموعتين قياس قبلي و قياس بعدي. و استخدم الباحثان مقياس الرضا الحركي. وتم وضع برنامج مقترح بأسلوب التعلم التبادلي لتحسين الرضا الحركي لفترة (5) أسابيع و بواقع (2) وحدتين تعليميتين أسبوعيا، وتم معالجة البيانات إحصائيا باستخدام برنامج SPSS ، الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، اختبار T ستيودنت. واستنتج الباحثان ما يأتي : وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي لدى المجموعة التجريبية في مقياس الرضا الحركي و لصالح الاختبار البعدي. هناك تأثير إيجابي لأسلوب التعلم التبادلي في تحسين الرضا الحركي خلال حصص التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية (15 16-سنة).

الكلمات المفتاحية

أسلوب التعلم التبادلي ؛ الرضا الحركي؛ التربية البدنية والرياضية