أفكار وآفاق
Volume 10, Numéro 1, Pages 125-148
2022-02-28

أثر التدريس بأسلوب التعلم التعاوني على تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي

الكاتب : حسان بوجليدة . محمد الشريف بن ثابت .

الملخص

ملخص هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التدريس بأسلوب التعلم التعاوني على تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي من خلال التعرف على الحجم المناسب للمجموعات التعاونية، و أيهما أفضل في تنمية بعض المهارات الاجتماعية، المجموعات المختلطة أو من نفس الجنس. واستخدم الباحثان في دلك المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة الدراسة، وذلك بتصميم ثلاث مجموعات تجريبية، مستخدمين في ذلك القياسين القبلي و ألبعدي للمجموعات الثلاث على عينة من تلاميذ السنة الأولى ثانوي للسنة الدراسية 2016/2017 و البالغ عددهم (104) تلميذا.ً ولقياس بعض المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ تم استخدام أداة الاستبيان ودلك قبل وبعد تطبيق البرنامج التعليمي بأسلوب التعلم التعاوني على عينة البحث، والمتكون من أربعة أبعاد (عادات العمل الجماعي، التعاون، التواصل، ضبط الذات)، بحيث يحمل كل بعد 16 عبارة. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى: - عدم وجد اختلاف في تأثير تدريس مادة التربية البدنية والرياضية بأسلوب التعلم التعاوني على تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ يعزى إلى حجم المجموعة التعاونية . - استخدام المجموعات التعاونية من نفس الجنس أفضل من المجموعات التعاونية المختلطة في تنمية بعض المهارات الاجتماعية في مادة التربية البدنية و الرياضية لدى تلاميذ. الكلمات الدالة: التدريس، أسلوب التعلم التعاوني، المهارات الاجتماعية، التعليم الثانوي. Abstract The objective of this study is to identify the impact of teaching, using the cooperative learning method, on the development of some social skills, among secondary school pupils by identifying the appropriate size of cooperation in both mixed groups and groups of only girls or boys. The two researchers used the experimental approach, as it fits the nature of this study by designing three experimental groups using before and after result method on the three groups on a sample of 104 students of the first year secondary school (2016-2017). To measure the students’ social skills, they used the questionnaire before and after the application of the learning program using the collaborative learning method on the research sample, which consists of four chapters (group work habits, cooperation, communication and self-control). The results of the study indicated that: - There is no difference in the impact of teaching physical education and sports, using the method of cooperative learning, on the development of some students’ social skills attributed to the size of the cooperative group. - The use of co-operative groups of the same sex is better than co-operative groups of mixed sex, in the development of some students’ social skills concerning physical education and sports. Keywords : cooperative learning method; social skills; students; secondary school.

الكلمات المفتاحية

التدريس، التعلم التعاوني، المهارات الاجتماعي، التعليم الثانوي