المحترف
Volume 7, Numéro 2, Pages 1-23

العلاقة بين أسلوب الاستعراض (الجزئي ـ الكلي) و التعلم الحركي للمهارات المعقدة والبسيطة في الرياضة الجماعية: (دراسة مقارنة بين أساتذة التربية البدنية والرياضية و المدربين علي مستوي ولايد الشلف وعين الدفلة).

الكاتب : سعيدي زروقي يوسف . سعيدي زروقي جمال . تقار حمزة .

الملخص

الملخص: عنوان البحث: العلاقة بين أسلوب الاستعراض (الجزئي ـ الكلي) و التعلمالحركي للمهارات المعقدة و البسيطة:(دراسة مقارنة بين الاساتذة التربية البدنية و المدربين.) هدف الدراسة:تهدف من دراستنا الحالية هو معرفة الفروق بين الأساتذة التربية البدنية و الرياضية و المدربين في أسلوب الاستعراضي [ الجزئي-الكلي] أثناء تعليم المهارات الحركية المعقدة و البسيطة عينة الدراسة:تكونت عـيـنـة الأساتذة و المدربين تحتوي على 30 أستاذ موزعيــــن على متوسطات ولايــــة الشلف وولايــــة عين الدفلى و15 مدرب في كــل رياضة، كـرة اليد وكـرة السلة والكرة الطائرة على السواء لأندية ولاية الشلف وعين الدفلى. أدوات الدراسة: استبيان تحديد درجة صعوبة المهارات الحركية و الأسلوب الأمثل لتعليمها: وتتضمن استمارة الاستبيان الذي قمنا بطبعه ثلاث محاور هي : المحور الأولي تضمن 12 سؤال خاص بمدربي الكرة الطائرة وأساتذة التربيـة البدنيــة والرياضية.وهي:مهارة الإرسال من الثبات ، مهارة الإرسال من الحركة ، مهارة التمرير من أعلى،مهارة التمرير من الحركة ،مهارة السحق مهارة ،مهارة الصد أما المحور الثاني يتضمن 12 سؤال خاص بمدربي كرة اليد وأساتذة التربية البدنية والرياضية هي :مهارة التنطيط ، مهارة التصويب ، مهارة التصويب بالسقوط ،مهارة التمرير أثناء الجري ،مهارة التمرير من الوثب ،مهارة التصويب الخلفي المحور الثالث يتضمن 12 سؤال خاص بمدربي كرة السلـة وأساتذة التربيـة البدنيـــة والرياضية هي: مهارة التمرير، مهارة المحاورة، مهارة التمرير أثناء الجري، مهارة التصويب من الثبات، مهارة التصويب من القفز، مهارة التصويب السلمية نتائج الدراسة: أظهرت نتائج الدراسة بأن أسلوب الاستعراض الأمثل المتبع في تعليم المهارات الحركية المعقدة و البسيطة عند مقارنة الأساتذة التربية البدنية بالمدربين و كذا معرفة درجة تصنيف بســــاطة وتعقيد نفس المهارات عــــند أساتذة التربية البدنية والمدربين وقد كشفـــت لنا هذه الدراسة بصفة عامة على النتائج التالية و المتمثلة في أن أسلــوب الاستعـــراض الأكثر استعـــمالا أثناء تعليم المهارات الأساسية في رياضة الكرة الطائرة عند أساتذة التربية البدنية والرياضية والمدربين هو أسلوب الاستعراض الجزئي،في حين لم تختــلف درجــــة تصنــيف بساطة وتعقيد نفس المهارات في رياضة الكرة الطائرة بين أساتذة التربية البدنية والرياضية والمدربين،كما توصلت الدراسة الى أسلـــوب الاستعــــــراض الأكـثر استعمالا أثناء تعليم المهارات الأساسية في رياضة كرة الــيـــد عند أساتذة التربية البدنية والرياضية والمدربين هو أسلوب الاستعراض الكلي مع عدم تختلف درجة تصنيف بساطة وتعقيد نفس المهارات في رياضة كــرة الــيــد بين أساتذة التربية البدنية والرياضية والمدربين، في حين بينت الدراسة أن أسلـــوب الاستعــــراض الأكثر استعـــمالا أثناء تعليم المهارات الأساسية في رياضة كرة الـســـلــة عند أساتذة التربية البدنية والرياضية والمدربين هو أسلوب الاستعراض الجزئي كما لا تختلف درجـــة تصنيف بساطة وتعقيــد نفس المهارات في رياضة كــرة الــســلــة بين أساتذة التربية البدنية والرياضية والمدربين الكلمات المفتاحية:: المهارات الحركية ، أسلوب الاستعراض ( الجزئي – الكلي) ، التعلم الحركي ، الأنشطة البدنية و الرياضية ABSTRACT TITLE; The effects and differences between the coach and the teachers of EPS in the use of Demonstration Style (Global-Partial) During Motor Learning of Complexes and Simple Skills Aims: This study want to illustrate the different between coach and teachers of physical education on demonstration style using during motor learning of complexes and simple skills Sample: the sample of our study is comprised from coach and teacher of physical education, its comprised for 30 teacher and 15 coach from chlef and aindefla province, (The Province is located about 200 Km from Algiers capital ) Pilot study (instrument): both of the coach and teacher complete an questionnaire that comprised from 36 question within 12 item for each collective sports (handball, volleyball, basketball) ,where we evaluated and ask him about six motor skills in each sports within the identification of the degree of the hardness and easily of each skills ( from -to very hard- hard -easy - very easy) than choosing the ideal demonstration style(global/partial) use for the best and fastest ways. Result: the results showed that the ideal and preferably style or method used by both teachers and coach to learning the volleyball and basketball skills is the partial style/ways, where this results is different when we want to learning handball skills where the major teachers and coach preferably the global style, in addition to this the results reveal that there no different in the classification of the degrees in hardness or easily between coach and teachers Keyword: Demonstration Style (Global-Partial), Motor Skills, motor learning

الكلمات المفتاحية

Keyword: Demonstration Style (Global-Partial), Motor Skills, motor learning ; الكلمات المفتاحية:: المهارات الحركية ، أسلوب الاستعراض ( الجزئي – الكلي) ، التعلم الحركي ، الأنشطة البدنية و الرياضية