القارئ للدراسات الأدبية و النقدية و اللغوية
Volume 2, Numéro 1, Pages 427-441

استثمار الوسائل التكنولوجية الحديثة في تعليم اللغة العربية

الكاتب : قصير صباح . مهري نور الدين .

الملخص

يُعرف عصرنا الحالي بعصر المعلوماتية، وعصر التكنولوجيا والانفجار التقني والمعرفي، فالتكنولوجيا غزت كل مجالات الحياة المعاصرة، في الاتصالات والإعلام والاقتصاد والسياسة، إلا أن استخدامها في مجال التعليم مازال منخفضاً، وأصبح من الضروري أن نواكب هذا التطور ونسايره ونتعايش معه في عمليتي التعليم والتعلم، للخروج من الروتين المتكرر الرتيب الذي يطغى على أدائنا الدراسي، لأن الهدف الأساسي للتعليم هو التحسين المستمر للوصول إلى إتقان الطلاب لمعظم المهارات وتحقيق الأهداف التربوية المنشودة. وعليه تحاول هذه المداخلة الموسومة بـــ"استثمار الوسائل التكنولوجية الحديثة في تعليم اللغة العربية"إلقاء الضوء على هذا الموضوع من خلال تناول مفهوم تكنولوجيا التعليم، وتحديد دواعي استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في العملية التعليمية، وإبراز أهمية استخدامها، وبيان المجالات التي تستعمل فيها في إطار تعليم اللغة العربية،وسبل استخدامها،والتطرق إلى العوائق التي تحول دون ذلك، وكذا معرفة كيفية التغلب على المعوقات التي تواجهنا. ونختم بنتائج. Our modern age is known as era of informatics, the era of technology and the cultural and episternic explosion, technology has invaded all areas of contemporary life in communications, media, economics and politics, however, its use in field of education is still low and it is necessary that we keep up with it is still low, and it is necessary that we keep up with it, the exit from the recurrent routine, which is dense, overshadows our academic performance, because the primary goal of education is the continuous Improvement of access to students, skills for most of the skills and achieving the desired educational goals, therefore, this tagged intervention attempts to invest modern technological means in teaching the Arabic language to shed light on this topic by examining the concept of education technology and identifying the reasons for modern technological means in the education technology and identifying the reasons for modern technological means in the educational process and highlighting the importance of using them to indicate the areas in which they are used in the context of teaching the Arabic language and ways to use it and we talked about the obsctacles that prevent us, and we also knew how to overcome the obstacles facing us and conclude with results.

الكلمات المفتاحية

وسائل تكنولوجية ; تعليم ; لغة عربية