مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 10, Numéro 2, Pages -
2017-10-25

استعمال الوسائل التكنولوجية ضمن استراتيجيات التدريس الحديثة في تعليم اللغة الانجليزية و تأثيرها على دافعية التعلم لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي

الكاتب : Chemichem Sabah . Bachiri Ahlem .

الملخص

تهدف الدراسة إلى الكشف عن علاقة استعمال الوسائل التكنولوجية ضمن استراتيجيات التدريس الحديثة في تعلم اللغة الانجليزية بالدافعية للتعلم في السنة الأولى من التعلم الثانوي، مستخدمين المنهج الوصفي. قسم الأساتذة إلى ثلاثة فئات حسب استعمالهم للوسائل من الإطلاع على سجل الاستعمال للوسائل ،حسب استعمال الاستراتيجيات الحديثة للتدريس حسب ملاحظات المفتشين . الفئة الأولى تستعمل الوسائل التعليمية و الاستراتيجيات الحديثة للتدريس. الفئة الثانية تستعمل الوسائل التعليمية والطرق التقليدية للتدريس. الفئة الثالثة لا تستعمل الوسائل التعليمية في التدريس . من كل فئة اخترنا أستاذ و لكل فئة من الأساتذة قسمين من التلاميذ وبالتالي العينة قوامها 215 تلميذ . المجموعة الأولى 77 والمجموعة الثانية69 والمجموعة الثالثة69 . استعملنا مقياس الدافعية للتعلم لكل من الأستاذ دوقة احمد، لورسي عبد القادر، غربي مونية (2011) والذي يتضمن 50 بندا وطبقنا بثانوية العقيد عميروش آيت حمودة بأسطوالي. وأظهرت النتائج:F إحصائيا استخدمنا تحليل التباين الأحادي وجود فروق في مستوى الدافعية للتعلم بين التلاميذ الذين يستعمل أساتذتهم الوسائل التكنولوجية ضمن الاستراتيجيات الحديثة للتدريس، والذين يستعمل أساتذتهم الوسائل التكنولوجية مع الطرق التقليدية للتدريس و الذين لا يستعمل أساتذتهم الوسائل التكنولوجية في تعليم اللغة الإنجليزية .

الكلمات المفتاحية

الوسائل التكنولوجية؛استراتيجيات التدريس الحديثة؛ الدافعية للتعلم.