اللّغة العربية
Volume 22, Numéro 1, Pages 373-394
2020-04-01

آليات شرح المصطلح العلمي المدرسي في كتب علوم الطبيعة والحياة لمرحلة التعليم الثانوي بالجزائر

الكاتب : لعقد سارة .

الملخص

تعدّ المصطلحات والمفاهيم العلمية مفاتيح العلوم، وفهمها واستيعابها في علم ما قد يعني تملك ذلك العلم؛ وعلى هذا الأساس فإنّ محاولة جعل تلميذ المرحلة الثانوية قادرا على استرجاعها واستعمالها في حل مختلف الإشكالات العلمية التي تواجهه، يتطلب الشرح الدقيق والمعمق لها من أجل جعلها يسيرة على الفهم والاستعمال؛ لذلك فقد عمل مؤلفو الكتب المدرسية لمادة علوم الطبيعة والحياة على استعمال عدة آليات وطرائق لشرح المصطلحات والمفاهيم العلمية والتي نذكر منها: آلية التعريف التعليمي، وآلية المرادف، وآلية المقابل، وآلية العبارة الاصطلاحية، وآلية الصورة؛ وكل هذا التنوع في الشرح غرضه واحد مفاده تسهيل عملية تدريس المصطلحات والمفاهيم العلمية. The terms and the scientific concepts are considered as the keys to all types of science. Understanding and comprehending the specific terminology in a particular field, helps in understanding the field in question. On this basis, trying to make the students able to retrieve and use these terms in solving various educational problems he/she faces requires a precise and deep explanation to make them simple and easy to understand. Therefore, many textbook designers for the natural sciences subject have used many methods in trying to explain the terms and the scientific concepts among which are: the definition method, the Arabic terminology, the foreign terminology, idioms and pictures ….etc All this diversity in the methods of explanation aim at making the teaching of the scientific terms and concepts an easy task.

الكلمات المفتاحية

آلية التعريف التعليمي آلية الص ; رة آلية العبارة الاصطلاحية آلية المقابل