الكَلِم
Volume 7, Numéro 1, Pages 586-599
2022-06-04

اقتراض المصطلح العلمي في كتاب علوم الطبيعة والحياة للسنة الثّانيّة من التّعليم الثانوي -ضرورة أم اختيار-

الكاتب : امحمد سحواج .

الملخص

الاقتراض في المصطلحات العلميّة ضرورة علمية يفرضها التّطور الفكري العلميّ تدعو إليّه التّجارب العلميّة،وتفرضه وتحتاجه إليّه تلقى الحضارات. وتّم استخدام المصطلح العلميّ المقترض في كتاب علوم الطبيعة والحياة –للسنة الثّانيّة من التّعليم الثّانوي-كضرورة ملحة،من أجل القضاء على كثرة المصطلحات إلى حدّ الفوضى، وتخطي-أيضا-إشكالات كبرى وأهمها-التّرادف المصطلحي-التّي يواجهها المتعلم. ومنه،فالمصطلح العلميّ المقترض في كتاب علوم الطبيعة والحياة –للسنة الثّانيّة من التّعليم الثّانوي- يفرض نفسه على التّداول في مجال العلم،لأنّه يِؤدي المعنى والوظيفة،والدّقة العلميّة. The act of borrowing in its scientific terms is a scientific necessity imposed by the scientific intellectual development that scientific experiments call, impose and require it to receive civilizations. The scientific term borrowed in the book on the sciences of nature and life - for the second year of secondary education - was used as an urgent necessity, in order to eliminate the abundance of terminology to the point of chaos, and to overcome - also - major problems, the most important of which - the terminology - that the learner faces. And from it, the scientific term borrowed in the book on the sciences of nature and life - for the second year of secondary education - imposes itself on deliberation in the field of science, because it performs meaning, function, and scientific accuracy.

الكلمات المفتاحية

المصطلح ; المصطلح العلمي ; الاقتراض ; كتاب علوم الطبيعة والحياة ; المتعلم ; التّرادف المصطلحيّ.