اللّغة العربية
Volume 21, Numéro 1, Pages 229-256

التعريفات التعليمية للمصطلحات العلمية في الكتب المدرسية

الكاتب : لعقد سارة .

الملخص

إذا كان الهدف من الكتاب المدرسي هو وضع التلميذ في واقع العملية التعليمية-التعلمية فإنّ الهدف من الأنشطة التعليمية المدرجة فيه هو تقريب المفاهيم والمصطلحات إلى أذهان التلاميذ والتعريف بها ولعل أهم ما نلاحظه عند معاينتنا للكتب العلمية خصوصا مع مطلع الألفية الجديدة اعتمادها على نوع من التعريفات نطلق عليها مصطلح «التعريفات التعليمية» حيث تعدّ الآلية الأكثر فاعلية في شرح المصطلحات والمفاهيم العلمية المستعملة في مختلف الأنشطة التعليمية-التعلمية، أضف إلى ذلك أنّها تسهم بشكل كبير في رفع الغموض عنها. If the purpose of coursebooks is to put the learner in the real teaching process, the purpose of the activities and tasks exploited in it is to approximate the definition of concepts and terminology to the minds of students. Perhaps one of the most noticeable observations that we can notice in coursebooks, especially in scientific coursbooks, is that the coursebooks use a particular kind of definition labeled “educative definitions” as the most effective strategy in explaining the scientific terms and concepts in the different educational tasks. In addition to that, this strategy contributes to a great extent in explaining the ambiguity of those scientific terms and their scientific definitions.

الكلمات المفتاحية

المصطلح العلمي التعريف التعليمي المفه ; م العلمي الكتاب المدرسي