مجلة المجتمع والرياضة
Volume 6, Numéro 1, Pages 60-85
2023-02-23

مستوى وعي أساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة والأرض بمرحلة التعليم الثانوي بخطوات المسعى العلمي وعلاقتها ببعض المتغيرات: دراسة ميدانية

الكاتب : مزوز عبد الحليم . فارس علي .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى وعي أساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة والأرض بمرحلة التعليم الثانوي بخطوات المسعى العلمي في ضوء بعض المتغيرات، وقد تكونت عينة الدراسة من (120) أستاذاً وأستاذة،. ولجمع البيانات تم استخدام مقياس مستوى الوعي بخطوات المسعى العلمي المصمم من طرف الباحثين. ومن خلال الاستعانة ببرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS أسفرت الدراسة الحالية على النتائج التالية: -1يمتلك أساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة والأرض بمرحلة التعليم الثانوي مستوى وعي متوسط بخطوات المسعى العلمي. 2-لا توجد فروق في مستوى وعي أساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة والأرض بمرحلة التعليم الثانوي بخطوات المسعى العلمي تبعاً لمتغير الجنس، لمتغير نمط التكوين و لمتغير الأقدمية. Abstract: The current study aims to reveal the level of awareness of the teachers of nature, life and earth sciences at the secondary stage of the steps of the scientific endeavor in the light of some variables. The study sample consisted of (120) male and female professors. To collect the data, a measure of the level of awareness of the steps of the scientific endeavor designed by the researchers was used. Through the use of the Statistical Package for Social Sciences (SPSS) program, the current study resulted in the following results: 1- Teachers of natural, life and earth sciences in secondary education have an average level of awareness of the steps of the scientific endeavor. 2- There are no differences in the level of awareness of teachers of natural, life and earth sciences in secondary education about the steps of the scientific endeavor according to the gender variable, the formation pattern variable and the seniority variable.

الكلمات المفتاحية

مستوى الوعي ; خطوات المسعى العلمي ; أساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة والأرض ; مرحلة تعليم ثانوي