مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 17, Numéro 1, Pages 250-262
2020-06-01

تأثير استخدام استراتيجية الأصابع الخمسة في تعلم سلسلة حركية على جهاز عارضة التوازن في الجمناستك الفني للنساء

الكاتب : العبودي سوزان سليم داود . الكبيسي اياد صالح سلمان .

الملخص

ملخص: هدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام استراتيجية الأصابع الخمسة في تعلم سلسلة حركية على جهاز عارضة التوازن لطالبات المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ، كذلك التعرف على أي المجموعتين ( التجريبية والضابطة) افضل في تعلم السلسلة الحركية على جهاز عارضة التوازن ، وقد تم استخدام المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي ، وقد تمثلت عينة البحث بطالبات الصف الثاني في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة بغداد ، إذ تم اختيار شعبة الثاني (ي) عن طريق القرعة لتمثل المجموعة التجريبية ، وشعبة الثاني (ط) لتمثل المجموعة الضابطة ، بعدها تم اختبار (10) طالبة من كل شعبة عن طريق القرعة لتمثل المجموعتين ، ثم تم اجراء الاختبار القبلي، بعدها نُفذت التجربة الرئيسة لمدة (8) أسابيع وبواقع وحدة تعليمية واحدة في الأسبوع اذ تم تعليم مهارات السلسلة الحركية والتي شملت ثلاث مهارات وهي مهارة الطلوع الزوجي جلوس سرجي ومهارة الدحرجة الخلفيةومهارة الهبوط عربية ، وبعد الانتهاء من تنفيذ التجربة تم جراء الاختبار البعدي ، واستخدمت الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) ؛ لمعالجة نتائج البحث وتضمنت الوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار (T.test) للعينات المتناظرة واختبار (T.test) للعينات الغير متناظرة ، وتم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها : إنَّ استراتيجية الأصابع الخمسة والأسلوب التقليدي قد حققا تطورا ً ملحوظا ً في تعلم السلسلة الحركية غير أن استراتيجية الأصابع الخمسة قد تفوقت على الأسلوب التقليدي في التأثير الإيجابي. Abstract : The aim of the research identify the effect of using the five-finger strategy in learning a movement chain on the balance beam apparatus for students of the third stage in the College of Physical Education and Sports Science, as well as to identify which groups (experimental and controlling) are better in learning the kinematic chain on the balance beam device, has been used The experimental approach is to design the experimental and control groups with pre- and post-test. The research sample was represented by third-graders, as the third division (j) was chosen by lot to represent the experimental group, and a division Third (i) to represent the control group, after which (10) students from each division were tested by lot to represent the two groups, then the pre-test was performed, then the main experiment was carried out for a period of (8) weeks by two educational units per week, as the kinetic chain skills were taught, which included three skills, namely, the individual rise, the balance, the front rolling skill, and the Arabic landing skill. After completing the experiment, the result was a post-test, and the statistical package for social sciences was used SPSS to address search results, it included the mean, standard deviation, and T.test for corresponding samples and T.test for asymmetric samples, and a set of conclusions were reached, the most important of them: The five-finger strategy and the traditional method have made a noticeable development in the kinetic chain learning, but the five-finger strategy has outperformed the traditional method of positive influence.

الكلمات المفتاحية

التعلم الحركي ; الجمناستك ; الاستراتيجية ; التغذية الراجعة ; عارضة التوازن motor learning ; gymnastics ; strategy ; feedback ; balance beam