مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 20, Numéro 2, Pages 249-261
2023-12-01

تأثير استراتيجية (فكر، زاوج، شارك) باستخدام أفلام تعليمية في تعلم القفز فتحا ً وضما ً على منصة القفز في الجمناستك الفني للنساء

الكاتب : العبودي سوزان سليم داود . الكبيسي أياد صالح سلمان .

الملخص

ملخص: هدف البحث التعرف على تأثير استخدام استراتيجية (فكر، زاوج، شارك) باستخدام أفلام تعليمية في تعلم مهارتي القفز ضما ً وفتحاً على منصة القفز في الجمناستك الفني للطالبات كذلك التعرف على أيّ المجموعتين أفضل في تعلم المهارتين قيد الدراسة. أُستخدم المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي وتمثلت عينة البحث بطالبات المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة –،تم تحديد شعبتين لتمثلان المجموعة التجريبية والضابطة إذ تم اختيار ( 12) طالبة من كل شعبة عن طريق القرعة لتمثل عينة البحث ،بعدها تم اجراء الاختبار القبلي ثم تنفيذ التجربة الرئيسة لمدة (8) أسابيع وبواقع وحدة تعليمية واحدة في الأسبوع ، وبعد الانتهاء من تنفيذ التجربة الرئيسة ، تم اجراء الاختبار البعدي ، استخدم ( spss) ؛ لمعالجة نتائج البحث ، وتم التوصل لاستنتاجات أهمها : إنَّ لاستراتيجية ( فكر ، زاوج ، شارك) والأسلوب التقليدي تأثيرا ً إيجابيا ً فاعلا ً في تعلم المهارتين قيد البحث ، غير إنَّ الاولى تفوقت على الثانية في التأثير الإيجابي . The research aimed at identifying the effect of think, pair and share strategy by using educational movies on learning jumping opened legs and closed legs skill on vault in artistic gymnastics for women. It also aimed at identifying the group that learned better the skills understudy. The researcher used the experimental method on second grade College of physical education and sport sciences female students. Twelve female students were selected from each of the two sections to form the subjects of the study. The main program was applied for eight weeks with one learning session per week. The data was collected and treated using SPSS to conclude that think, pair and share strategy and the traditional program have positive effects on learning the skills understudy yet the group that followed think, pair, and share strategy surpassed the controlling group.

الكلمات المفتاحية

استراتيجية ; التعلم الحركي ; الجمناستك الفني ; منصة القفز ; الافلام التعليمية