Revue des Economies financières bancaires et de management
Volume 9, Numéro 1, Pages 168-185
2020-04-16

واقع التعليم الإلكتروني في الدول العربية "نموذج مشروع المدرسة الذكية في بعض الدول"

الكاتب : بوزيدي شهرزاد . لحلوحي لحسن .

الملخص

هدفنا من خلال هذه الدراسة إبراز أهمية إعتماد المدرسة الذكية في بلداننا العربية التي تعاني من ضعف مردود التعليم، ولكي نستطيع تطبيق هذا النوع من المدارس يجب الإهتمام أكثر بالتعليم الإلكتروني وإعطائه مكانة كبيرة في برامجنا التعليمية لأنه من أهم ركائز نجاح المدرسة الذكية، لهذا ركزنا على التجربة الماليزية كنموذج يمكن الإقتداء به وذلك لما وصلت إليه المدرسة الماليزية من تطور ملحوظ، لهذا إعتمدنا في دراستنا هذه على تقديم الإطار النظري للتعليم الإلكتروني، وكذا محاولة عرض أهم ما مرت به المدرسة الماليزية من تطورات، ومعرفة مزايا مشروع المدرسة الذكية لإظهار الفرق الكبير بين المدرسة العادية والمدرسة الذكية. ومن النتائج المتوصل إليها فأهمها ضرورة إدراك الدول العربية الدور الكبير الذي تحققه المدرسة الذكية في برامجها التعليمية، ومحاولة إرساء مبادئها وأسهها في أرض الواقع وتوفير البيئة المساعدة لذلك. Our goal through this study is to highlight the importance of adopting a smart school in our Arab countries that suffer from poor educational outcomes. In order to apply this type of schools, we must pay more attention to e-learning and giving it a great value/place in our educational programs/curriculum. The Malaysian school has been a remarkable development. Therefore, in this study we have adopted the theoretical framework of e-learning, as well as trying to present the most important aspects of development that the Malaysian school witnessed/had to show the big difference between the regular school and the smart school, One of the most important results is the need for the Arab countries to recognize the great role played by the smart school in its educational programs, and to try to establish its principles and foundations in the ground and provide an enabling environment for this.

الكلمات المفتاحية

تعليم إلكتروني، مدرسة ذكية. ; E-Learning; Smart School