مجلة البصائر للبحوث في العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
Volume 1, Numéro 0, Pages 07-22
2022-06-30

واقع التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي بالجزائر: المدرسة العليا لأساتذة التعليم التكنولوجي بسكيكدة أنموذجا The Reality Of E-learning In Higher Education Institutions In Algeria: The Higher School Of Teachers Of Technological Education In Skikda Is A Model

الكاتب : محمد هبول . حمزة بن وريدة . منير لواج .

الملخص

هدفت ورقتنا البحثية لمعرفة واقع تطبيق التعليم الإلكتروني في المدرسة العليا لأساتذة التعليم التكنولوجي بسكيكدة، والوقوف على المعوقات التي تحول دون نجاحه، مع محاولة تقديم الاليات الكفيلة بتطويره. وقد توصلت الدراسة أن مؤسسات التعليم العالي بالجزائر لا تزال في المراحل الأولى لتطبيق التعليم الالكتروني، وهذا النمط من التعليم لم يكن محضرا له بشكل جيد بالرغم من اعتماده منذ سنوات ليست ببعيدة من خلال منصة مودل. وهذا ما جعل نجاعته محدودة وكاد يقتصر على ملفات pdf توضع على المنصة التعليمية مودل. Our research paper aimed to know the reality of the application of e-learning at the Higher School of Technological Education in Skikda, and to identify the obstacles that prevent its success, while trying to provide mechanisms to develop it. The study found that higher education institutions in Algeria are still in the early stages of applying e-learning, and this type of education was not well prepared despite its adoption not long ago through the Moodle platform. This made its effectiveness limited. It was almost limited to pdf files placed on the educational platform Moodle.

الكلمات المفتاحية

تعليم إلكتروني؛ مؤسسات التعليم العالي ؛ أزمة كوفيد 19 المستجد.