مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 13, Numéro 13, Pages 333-360
2016-12-31

اثر استخدام إستراتيجيتي خرائط المفاهيم (المجمعة ) و(المقارنة ) في اكتساب التحصيل المعرفي والاتجاه نحو درس طرائق تدريس التربية الرياضية

الكاتب : فراس أكرم الخياط . فرهاد علي مصطفى .

الملخص

هدفا البحث - الكشف على الفروق بين المجموعات التي تدرس على وفق استراتيجيات (خرائط المفاهيم المجمعة خرائط المفاهيم المقارنة – التقليدية ) في اكتساب التحصيل المعرفي لمادة طرائق التدريس - الكشف على الفروق بين المجموعات التي تدرس على وفق استراتيجيات (خرائط المفاهيم المجمعة – خرائط المفاهيم المقارنة – التقليدية ) في الاتجاه نحو درس طرائق التدريس . - فرضيتا البحث : - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات البحث (خرائط المفاهيم المجمعة – خرائط المفاهيم المقارنة – التقليدية ) في اكتساب التحصيل المعرفي لمادة طرائق التدريس . - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات البحث (خرائط المفاهيم المجمعة – خرائط المفاهيم المقارنة – التقليدية ) في الاتجاه نحو درس طرائق التدريس . أجراءات البحث -منهج البحث : استخدم الباحثا المنهج التجريبي . مجتمع البحث وعينته : مجتمع البحث تمثل بطلاب السنة الدراسية الثالثة في كلية التربية الرياضية جامعة صلاح الدين – اربيل للعام الدراسي (2012- 2013) وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية (القرعة) وهم شعبة(ب) المجموعة التجريبة الاولى التي درست على وفق استراتيجية خرائط المفاهيم المجمعة وشعبة(ج ) التي درست على وفق استراتيجية خرائط المفاهيم المقارنة وشعبة (أ) التي درست على وفق الاسلوب المتبع لتمثل المجموعات الثلاث . أدوات البحث : - اختيار التحصيل المعرفي : حيث تم الاعتماد على مقياس التحصيل المعرفي المعد من قبل (د.فرهاد ) إضافة الى إجراءات الصدق والثبات . - مقياس الاتجاه نحو الدروس الجامعية المعد من قبل (وليد وسلوان,2009). - بناء وحدات تعليمية : تم بناء وحدات تعليمية وفق إستراتيجيتي ( خرائط المفاهيم المجمعة – خرائط المفاهيم المقارنة )وبواقع خمسة وحدات تعليمية لكل من المجموعتين التجريبيتين لدرس طرائق التدريس . وبعد اجراء التجربة الميدانية من خلال تطبيق استراتيجية خرائط المفاهيم(المجمعة) و (المقارنة) على المجموعتين التجريبيتين الاولى والثانية , واستخادم الاسلوب المتبع للمجموعة الظابطة , تم اجراء وفحص عينة الدراسة بالتحصيل المعرفي لمادة طرائق التدريس , وفي اليوم التالي تم اجراء قياس اتجاه الطالب نحو المادة. وبعد جمع البيانات وتفريغها تم معالجتها احصائيا بالوسائل الاحصائية المناسبة وتم التوصل الى الاستنتاجات الاتية: - تفوق المجموعة التجريبية الاولى التي درست على وفق استراتيجية خرائط المفاهيم المجمعة على المجموعة التجريبة الثانية والتي درست على وفق استراتيجية خرائط المفاهيم المقارنة وكذلك على المجموعة الظابطة في التحصيل المعرفي لمادة طرائق التدريس. - اتجاه المجموعة التجريبية الاولى التي درست على وفق استراتيجية خرائط المفاهيم المجمعة كان افضل من اتجاه المجموعة التجريبية الثانية التي درست على وفق استراتيجية خرائط المفاهيم المقارنة وكذلك افضل من المجموعة الضابطة التي درست على وفق الاسلوب المتبع. واوصى الباحث بالاتي: - ضرورة اعتماد استراتيجية خرائط المفاهيم بانماطها المختلفة في تدريس العلوم النظرية لطلبة كلية التربية الرياضية. - توجيه المدرسين الى عدم الأقتصار على الاساليب التقليدية وضرورة التدريس على وفق استراتيجيات ماوراء المعرفة أثبتت دراسات متعددة فاعليتها في التدريس.

الكلمات المفتاحية

خرائط المفاهيم -طرائق تدريس التربية الرياضية