مجلة علوم الرياضة
Volume 2, Numéro 1, Pages 75-83
2022-01-15

أهمية تطبيق خرائط المفاهيم في تدريس مقاييس ميدان Staps في ظل جائحة كورونا -التدريس عن بعد-

الكاتب : لبنى جيلالي . كريمة ناصرباي .

الملخص

هدفت الدراسة الى معرفة اهمية تطبيق خرائط المفاهيم في تدريس مقايس ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية في ظل جائحة كورونا عن طريق التدريس عن بعد، حيث مما لا شك فيه ان استراتيجية خرائط المفاهيم من الاستراتيجيات المهمة في التدريس فهي عبارة عن رسوم تخطيطية تترتب فيها مفاهيم المادة الدراسية في صورة هرمية بحيث تتدرج من المفاهيم الأكثر شمولية والأقل خصوصية في قمة الهرم إلى المفاهيم الأقل شمولية والأكثر خصوصية في قاعدة الهرم، وتحاط هذه المفاهيم بأطر ترتبط ببعضها بأسهم مكتوب عليها نوع العلاقة، ولمعرفة أهمية هذه الاستراتيجية في ميدان STAPS أثناء مرحلة التدريس عن بعد تم اجراء الدراسة على عينة من الاساتذة والدكاترة الناشطين بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة البويرة، وإتباع المنهج الوصفي بتوزيع الاستبيان عليهم، ويتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية البسيطة، وبعدها تم تحليل النتائج احصائيا وتفسير البيانات، والتوصل الى ان لاستراتيجية خرائط المفاهيم أهمية في التدريس عن بعد في ميدان STAPS وهاذا لقيامها بتلخيص محتوى الوحدة او المقياس التطرق الى جمع المفاهيم المتعلقة بالمقياس وتوضيح العلاقة بينها، ومنه اوصت الباحثتان بضرورة استخدام المخططات وتطبيق استراتيجية خرائط المفاهيم من اجل توضيح اكثر بساطة للمقياس المدرس.

الكلمات المفتاحية

خرائط المفاهيم، ميدان STAPS، جائحة كورونا، التدريس عن بعد.