مقاربات
Volume 3, Numéro 5, Pages 44-51
2015-10-28

الإجراءات التربوية لدعم الصحة النفسية للتلاميذ

الكاتب : الزهرة الأسود .

الملخص

لا شك أن تردّي الأوضاع وسوء العلاقات الإنسانية داخل المؤسسة التربوية يؤدي إلى توليد مشاعر القلق والتوتر بين أفرادها، مما يجعلهم يستنفذون طاقة كبيرة في اجترار مشكلاتهم وآلامهم، لذلك يتبيّن لنا أن هناك تأثيرا متبادلا بين صحة الأفراد النفسية وبين الوسط التربوي الذي يعيشون فيه. إن المدرسة هي الوسط التربوي المكمّل لدور الأسرة ووظيفة الصحة النفسية فيها عبارة عن وظيفة وقائية وإنشائية -بالدرجة الأولى- تهدف إلى تهيئة ظروف مناسبة للنمو السوي للتلاميذ وتوفير الرضا للمعلمين وسائر الموظفين، لذا أصبح من الضروري أن تسعى المدرسة إلى ضمان صحة أفرادها النفسية وخصوصا لتلاميذها، وذلك باتخاذ إجراءات تربوية خاصة لدعمها من أجل تحقيق أكبر قدر من النمو لشخصياتهم من خلال توافقهم داخل المدرسة وخارجها. وعليه، جاء هذا البحث ليبرز أهم الإجراءات التربوية لدعم الصحة النفسية للتلاميذ.

الكلمات المفتاحية

الإجراءات ، التربوية، الصحة النفسية، التلاميذ