مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 10, Numéro 2, Pages 47-60
2021-12-31

المتطلبات التصميمة للبيئة المدرسية وانعكاساتها على الصحة النفسية والجسدية للتلاميذ

الكاتب : أوبراهم ويزة .

الملخص

ملخص: يهدف المقال الحالي الى تبيان أهم المتطلبات التصميمية للبيئة المدرسية الواجب اتباعها لأجل الحصول على بيئة مدرسية نموذجية تسمح بتحقيق طموحات التلاميذ، التعبير عن كل أفكارهم الابداعية، وتحسين التواصل والاندماج الاجتماعي بينهم، الأمر الذي يؤدي الى الرفع من تحصيلهم الدراسي، كما يهدف المقال أيضا الى معرفة انعكاس التصميم الجيد على الصحة النفسية والجسدية للتلاميذ، وهذا بتوضيح العلاقة بين مدى أهمية الموائمة بين تصميم الأثاث المدرسي تبعا للأبعاد الأنتربومترية للتلاميذ، وكذا تصميم المحيط الفيزيقي تبعا لمحدودياتهم، وأهم المعايير المتبعة في ذلك، حيث تعاني الكثير من المؤسسات التعليمية من سوء تصميم عتادها المدرسي، وكذا سوء تصميم المحيط الفيزيقي لقاعات التدريس، الأمر الذي يوجب التدخل الفوري لتصميمها تصميما أرغنوميا. Abstract : The current article aims to demonstrate the most significant design requirements for the school environment to be followed in order to obtain a model school environment that allows students to achieve their aspirations, express all their creative ideas, and improve communication and social integration among them. This increases their academic achievement, as the article also aims to know the reflection of a good design on the mental and physical health of students. This illustrates the relationship between the importance of matching the design of school furniture according to the anthropometric dimensions of students and the design of the physical environment according to their limitations, as well as the most important criteria. Many educational institutions suffer from poor design of their school equipment as well as poor design of the Physical environment of classrooms, which requires immediate intervention to design it according to ergonomics.

الكلمات المفتاحية

المتطلبات التصميمية ; البيئة المدرسية ; الصحة النفسية والجسدية للتلاميذ ; الأرغنوميا التربوية; الأقسام التعليمية