القياس والدراسات النفسية
Volume 1, Numéro 3, Pages 25-31
2021-08-31

أثر الدمج على الصحة النفسية للتلاميذ ضعيفي السمع المدمجين في المدارس العادية

الكاتب : أحمد يوسفي محمد . دبي رابح .

الملخص

ذوو الاحتياجات الخاصة هم أشخاص يحتاجون إلى معاملة خاصة نتيجة إعاقات تجعلهم عاجزين عن ممارسة حياتهم بشكل طبيعـــــي كالعاديين.و هذه الإعاقات قد تكون بصرية أو سمعية أو اضطرابات سلوكية أو بطء التعلم أو تأخر في النمو العقلي أو إعاقات نفسية أو اضطرابات اللغة إلى غير ذلك من الإعاقات و تقع المسؤولية الكبرى من حيث التكفل هنا على المجتمع فمن واجبه مساعدة الطفل على التكيف و تعديل سلوكه و إحداث تغيرات ذات أهمية في حياته و لكن لا يتحقق هذا إلا إذا وجدت هذا إلا بالدمح بكل أشكاله كـلـــي أو جزئـــي أو مهني و من القئات التي يمكن إدماجها في المدارس هي فئة ضعيفي السمع من صنف الإعاقة السمعية البسيطة و المتوسطة ودلت الدراسات الحديثة على أن المعاق سمعيا يصاب بعدم الاتزان العاطفي وأكثر انطواء وعزلة ، وأقل حباً للسيطرة ويعانى من أعراض سوء التكيف الاجتماعي وكذلك الإحساس بالنقص وعدم الثقة وذلك من خلال تطبيق مجموعة من الاختبارات الخاصة بالتكيف على عينة من المعاقين سمعيا.و من هنا إرتأينا دراسة الأطفال المعاقين سمعيا المدمجين في المدارس العادية فئة ضعيفي السمع لإظهار مدى أثر الدمج على الصحة النفسية لديهم .

الكلمات المفتاحية

الدمج ، ضعيفي السمع ، الإعاقة السمعية ، الصحة النفسية المدرسية .