معارف
Volume 14, Numéro 3, Pages 185-209
2019-12-31

ادارة الجودة الشاملة مدخل لتحسين تنافسية المؤسسات الخدمية

الكاتب : ريحاني امال . علام عثمان .

الملخص

الملخص: تعد إدارة الجودة الشاملة أحد أبرز الاتجاهات والأساليب الإدارية المعاصرة والتي لاقت رواج في وسط مدراء المؤسسات والمنظمات التي تبنت هذا النظام من اجل تطوير مؤسساتها و بالرغم من المعوقات التي تواجه تطبيقه إلا أن لهذا النظام العديد من الفوائد و المزايا خاصة فيما يخص تطوير تنافسية المؤسسات الخدمية و هذا بسبب التطورات والتغيرات البيئية، وخاصة تغير حاجات و رغبات الزبائن عبر الزمن الآمر الذي أدى إلى تغير أبعاد المنافسة ومنه أدى بالمنظمات باختلاف أنواعها و أحجامها إلى العمل على تحقيق التفوق و التميز ضمانا لنموها و إستمرارها ، بخاصة في ظل بيئة تنافسية غير مؤكدة فبعد أن عن طريق تبني هذا النظام المعتمد على مجموعة من المبادئ التي تجعله يختلف عن العديد من الانظمة. Abstract TQM is one of the most prominent and modern trends and administrative methods that became so popular for the managers of different institutions and organizations which have adopted this system in order to develop their institution , even the obstacles that are facing its application, this system has many advantages especially in terms of developing the competitiveness of service institutions due to the environmental changes, especially the changing of needs and desires of customers over time, which led to change the dimensions of the competition and from which the organizations are working to achieve the commercial excellence to ensure its development and existence by adopting this system based on a set of principles which make it different from many other system Résumé : La Management de la qualité totale est devenue l’une des grandes tendances commerciales modernes qui attirent une vague attention des gérants des différentes institutions et organisation qui ont adopté ce système afin de développer leurs entreprise. Malgré tous les obstacles qui empêchent son application , ce système possède de nombreux avantages, notamment en termes de développer la compétitivité des entreprise de service surtout avec les changement environnementaux ,notamment les besoins et les désirs des clients, ce qui a conduit à changer les dimensions de la concurrence et à faire travailler les différentes organisations pour atteindre l’ excellence, surtout dans un environnement concurrentiel instable et cela en adoptant ce système basé sur un ensemble de principes qui le rend si diffèrent des autres nombreux systèmes

الكلمات المفتاحية

التنافسية ; الجودة الشاملة ; التحسين المستمر