El-Tawassol التواصل
Volume 24, Numéro 4, Pages 63-73
2020-02-01

اللّغة من المفهوم التّوليدي إلى المفهوم التّمثيلي والتّداولي

الكاتب : حمو الحاج ذهبية .

الملخص

ملخص: لقد شهدت اللّغة دراسات متعدّدة، انطلقت أوّلها من التّحليل التّركيبي والدّلالي، إلاّ أنّ الوقوف عند هذين الجانبين لم يكن ليلمّ بكلّ مكوّناتها التي تلعب دورا حاسما في تحديدها بشكل عام وشامل، وبذلك برزت مسألة استعمال اللّغة في سياقات معيّنة، وهو ما يستدعي كفاءات تنطلق من الكفاءة الذّهنية والفطرية، التي تحدّث عنها تشومسكي وتتجاوزها إلى كفاءات أخرى لا تقل أهميّة. تؤدي المؤهّلات التي يولد بها الإنسان إلى إمكانية التّمثّل والتّأثير في العالم المحيط به، وهو ما يُفضي إلى إثارة أهمية التّداول بالقول والفعل الذي يحتكم في جوهره إلى حسن التّمثّل وإدراك الأشياء والعالم. الكلمات المفتاحية: اللّغة، التّمثّل، الاستعمال، التّوليد، الذّهن، التّداولية. Résumé : La langue a fait l’objet de plusieurs études dont la première a été avec l’analyse syntaxique et sémantique, sauf que ces deux domaines ne pouvaient permettre de bien cerner tous les éléments qui contribuent à sa définition de manière générale et globale. De là surgit la question de l’utilisation de la langue dans certains contextes, ce qui nécessite un certain nombre de compétences, avec lesquelles les humains pouvaient représenter et influencer le monde environnant, et de là résulte tout l’intérêt d’évoquer le rôle de l’échange verbal et actuel qui se réfère à la bonne représentation et perception des choses et du monde Les mots clés : langue, représentations, communication, grammaire générative..

الكلمات المفتاحية

اللّغة، التّمثّل، الاستعمال، التّوليد، الذّهن، التّداولية.