الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 12, Numéro 3, Pages 202-210
2020-02-02

التعليم في الجزائر بين الممارسات الاستعمارية و السياسات المضادة

الكاتب : سالمي الجيلالي .

الملخص

نهدف في هذا المقال إلى تقديم وبطريقة تحليلية مختلف البنى في قطاع التّربية في الفترة الاستعمارية، وكيف ساهمت المساجد والكتاتيب والزوايا إلى غيرها من المؤسسات الدينية التعليمية في الحفاظ على المقومات العربية الإسلامية محاولين بذبك اكتشاف التّطورات والتّغيرات التي مست هذا القطاع، وقد تطرقنا إلى المراحل التي مر بها النظام التربوي بالجزائر بداية من الفترة العثمانية و إلى غاية الاستقلال(1962) معتمدين على المنهج الوصفي، فقد أثرت سلبا و إلى حد بعيد السياسات الفرنسية الممارسة ضد المنظومة التربوية، إلا أن المؤسسات الدينية التربوية قللت ولو بشكل ضئيل من هذه الحدة . In this article, we aim to present and analyze the various structures in the educational sector in the colonial period, and how mosques, kataebs and angles have contributed and other religious educational institutions in preserving the Arab-Islamic Ingredients, trying to discover the developments and changes that have affected this sector.

الكلمات المفتاحية

التعليم ; المساجد ; الكنائس ; التبشير ; التمويل