مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 5, Numéro 2, Pages 199-212
2019-12-31

التّربية البدنيّة وأبعادها السّيكو – سوسيولوجيّة لدى المتعلّم -الطور الأول السّنة الثانية ابتدائي أنموذجا-

الكاتب : مسعودي طاهر . نعيمة عون .

الملخص

الملخص: تهدف الدّراسة الحاليّة إلى التّركيز على التّعبير الحركي لدى طفل المرحلة الابتدائية و الّتي تعتبر إطار منظم ومهيكل،تراعَ فيه خصوصياته ومميّزاته وحتى إمكاناته البدنية،وهذا ما تتضمنه حصة التّربية البدنية،الّتي تبقى الفضاء الأوفى للتعلمات في صيغة اللّعب في قالب تعليمي/تعلمي يحمل أبعادا مستقبليّة(نفسيّة واجتماعيّة.. ) مهمة لها علاقة بالتنشئة الاجتماعية المنافيّة للنظرة النّمطيّة لدى العديد من الأفراد داخل المجتمع حول أهميّة التّربية البدنيّة والرّياضية والّتي مفادها أنّ هذه المادة عبارة عن نشاط حركي فقط، بل هي تربية قاعدية ملازمة للطّفل بأبعادها الفكرية والاجتماعيّة والحسيّة والحركيّة،إذ لا تمنح الصحة المتمثلة في تنميّة العوامل التنفيذية (السرعة،مداومة،قوة،مرونة،دقة)الضّرورية للفرد الفاعل فحسب،بل تتدخل بقدر كبير في تنمية وتطوير الجانب المهاري بكل أبعاده(التّحكم،الإدراك،التّنسيق،التّوازن،الاستجابات)وكذا في تكوين وبلورة الشّخصية المستقبليّة للطفل بجانبها الذّاتي والاجتماعي. Abstract : The current study to concentrate on the motive expression with child aims the elementary stage and which is considered in organized frame distinguished his physical conditions ,specially in sport session ; this gives the child ability to learn in sporting way .give the child good mental and social live.The relationship in the social contradictory raising for the typical look with several the individuals is inside gathered around importance the bodily and athletic education and which her meaning that this article a motive activity only, but it basic education adherence for the child in her sensuality and mobility.intellectual and social distances and the The representing health in development does not grant the executive workers (the speed, persistent,force, elasticity, accuracy) necessary for each person effective only,but big value in development interferes in and development of the skilled side in all his distances(the control, the apprehension, the coordination,the balance, the responses) and as well as in forming and development thepersonal futurism for the child in her self and social side.

الكلمات المفتاحية

النّشاط البدني الرّياضي،المتعلم في الطّور الابتدائي،البعد النفسي،البعد الاجتماعي،البعد التّربوي.