مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات
Volume 10, Numéro 2, Pages 45-57

دور الذكاء الحركي في تطوير المهارات الحركية للأطفال من وجهة نظر المربيين

الكاتب : علابة براهيم . مسعودي الطاهر .

الملخص

الملخص : هدفت هذه الدراسة الى التعرف على دور الذكاء الحركي في تطوير المهارات الحركية للأطفال من وجهة نظر المربيين، ولتحقيق ذلك قمنا باختيار عينة مسح شامل من مربيي الأطفال بمجموعة من الروضات في مدينة الجلفة بالجزائر، تمثل عددهم في 40 تم استجوابهم من خلال استبيان تم تصميمه لغرض قياس مؤشرات الدراسة. وقد بينت نتائج الدراسة أن كل مؤشرات الذكاء الحركي المتمثلة في استخدام الحركات الجسدية، التعلم من خلال اللمس والحركة والتفاعل، نشاطات الفك والتركيب والتآزر والمحاكاة وتقليد حركات الآخرين تساهم في تطوير المهارات الحركية الأساسية للطفل الروضة والمتمثلة في التوازن ، الرمي، المسك، القفز، الركض. كلمات مفتاحية: الذكاء الحركي، المهارات الحركية، رياض الأطفال، مرحلة ما قبل المدرسة. Abstract: This study aims to discover the role of Motor intelligence in developing the motor skills of Kindergarten children from the Point of view of caregivers. To realize the study goals we selected a 40 caregivers form Kindergarten in Djelfa city in Algeria as a participants in the study and we collected data from a questionnaire that have been designed due to study goals. The study concluded the next results: The use of (physical movements, learning through touch, movement and interaction, jaw activities, synthesis, synergy, simulation and imitating the movements of others) contribute to the development of the basic motor skills of the kindergarten child (balancing, throwing, catching, jumping, jogging.) Keywords: Motor intelligence; Motor Skills; Kindergarten.

الكلمات المفتاحية

الذكاء الحركي ; المهارات الحركية ; رياض الأطفال ; مرحلة ما قبل المدرسة ; Motor intelligence ; Kindergarten ; Motor Skills