دراسات وأبحاث
Volume 8, Numéro 26, Pages 62-88
2017-03-15

أثر استخدام الشبكات الاجتماعية في التعليم المحاسبي على تنمية مهارات الطلبة لتلائم متطلبات سوق العمل- دراسة تطبيقية على الجامعات الفلسطينية

الكاتب : عبد الرحمن محمد سليمان رشوان .

الملخص

هدف البحث بشكل رئيس إلى التأصيل العلمي من خلال التعرف على أثر استخدام الشبكات الاجتماعية في التعليم المحاسبي على تأهيل طلبة المحاسبة مهنياً لتلائم متطلبات سوق العمل، وللإجابة على التساؤلات البحثية، وللإجابة على التساؤلات واختبار فروض الدراسة، وأعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي في تبيين وتوضيح الجانب النظري من خلال الدراسات السابقة والدوريات والرسائل العلمية، وتحليل نتائج الدراسة الميدانية واختبار الفرضيات باستخدام البرنامج الاحصائي (SPSS). كما استخدم أداة للبحث الاستبانة ووزعت بعد تقيمها وتحكيمها من عدد من المتخصصين على عينة الدراسة المكون من الطلاب المنتسبين لقسم المحاسبة بالجامعات الفلسطينية والبالغ عددهم (239) طالب وطالبة. كما أثبتت نتائج البحث أن استخدام الشبكات الاجتماعية في التعليم المحاسبي يؤدي إلى تأهيل مهارات الطلبة علمياً ومهنيا. كما أوصى البحث بضرورة اهتمام أقسام المحاسبة بالجامعات الفلسطينية بتطوير المناهج الدراسية من خلال الاهتمام بالجوانب المتعلقة بالحاسوب وشبكة الإنترنت باعتبارهما من أهم الأدوات الحديثة لتقييم برامج أقسام المحاسبة.

الكلمات المفتاحية

الشبكات الاجتماعية، التعليم المحاسبي، تنمية مهارات الطلبة، متطلبات سوق العمل