مجاميع المعرفة
Volume 8, Numéro 3, Pages 10-26
2022-10-31

مدى توافق برامج التعليم المحاسبي في الجزائر مع متطلبات الكفاءة الفنية الواردة في معيار التعليم المحاسبي الدولي 2 "التطوير المهني الأولي-الكفاءة الفنية" من وجهة نظر خريجي الجامعات الجزائرية

الكاتب : أودينة عبد الخالق .

الملخص

الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على مدى توافق برامج التعليم المحاسبي في الجزائر مع متطلبات الكفاءة الفنية الواردة في معيار التعليم المحاسبي الدولي 2 "التطوير المهني الأولي- الكفاءة الفنية" من وجهة نظر خريجي الجامعات الجزائرية، حيث جاء هذا المعيار بعشر مجالات للكفاءة الفنية يجب على خريجي التخصصات المحاسبية اكتساب مجموعة من المهارات في كل مجال منها، و تمَّ التركيز في هذه الدراسة على مدى توافق برامج التعليم المحاسبي في الجامعات الجزائرية مع متطلبات الكفاءة الفنية الواردة في الستة مجالات الأولى منها فقط، باعتبارها الأكثر ارتباطا بمهنة المحاسبة، وتمَّ الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وعلى الاستبانة كأداة لجمع البيانات في هذه الدراسة، وتوصل الباحث إلى وجود توافق بين برامج التعليم المحاسبي في الجزائر ومتطلبات الكفاءة الفنية الواردة في معيار التعليم المحاسبي الدولي 2 "التطوير المهني الأولي- الكفاءة الفنية" من وجهة نظر خريجي الجامعات الجزائرية وفق محتوى الستة مجالات التي تمَّ الاعتماد عليها.

الكلمات المفتاحية

المحاسبة ; التعليم المحاسبي ; الجامعات الجزائرية