مجلة الراصد لدراسات العلوم الاجتماعية
Volume 1, Numéro 2, Pages 6-21
2021-04-15

التنمر المدرسي: مراجعة نظرية لعوامل الخطر واستراتيجيات الوقاية

الكاتب : عبد الغني براخلية . حاتم سماتي .

الملخص

يشمل التنمر المدرسي الإساءة البدنية واللفظية والعاطفية والاستبعاد الاجتماعي والإكراه، وحتى العنف النفسي والجنسي وغيرها من السلوكيات التي غالبا ما تكون موجهة من التلاميذ اتجاه أقرانهم وزملائهم في المدرسة، ليس هذا فقط بل ربما يكون في بعض الحالات من المعلمين والطاقم المدرسي، ومن أجل توفير بيئة آمنة وغير عنيفة في الوسط المدرسي، يتطلب الأمر توفير بيانات دقيقة وشاملة حول الأسباب والعوامل الأساسية التي تؤدي إلى ظهور السلوكيات السابقة، وتتناول هذه الورقة البحثية ملخصا شمالا للبيانات المتوفرة من الواقع الاجتماعي سواء ما هو ملاحظ منها أو ما توصلت إليه الدراسات النفسية والاجتماعية حول الدوافع التي تؤدي بالبعض إلى التنمر على أقرانهم سواء من نفس الجنس أو من الجنس الآخر، بالإضافة إلى العواقب المترتبة على الحياة النفسية والاجتماعية للأفراد المتنمرين والمتنمر عليهم على السواء إذا لم يتم التدخل وبذل الجهود واستغلال الامكانيات المتاحة للحد من هذه الظاهرة. School bullying includes physical, verbal and emotional abuse, social exclusion and coercion, and even psychological and sexual violence and other behaviors that are often directed by students towards their peers and schoolmates, not only this but may in some cases be teachers and school staff, and in order to provide a safe environment And non-violent in the school environment, it is necessary to provide accurate and comprehensive data about the reasons and the main factors that lead to the emergence of previous behaviors. This intervention deals with a northern summary of the available data from social reality, whether what is observed from it or the findings of psychological and social studies on the motives that lead some to bullying their peers, whether of the same or opposite sex, in addition to the consequences of the psychological and social life of bullies. And those who are bullied if they do not interfere and make efforts and exploit the available capabilities to reduce this phenomenon

الكلمات المفتاحية

التنمر المدرسي، عوامل الخطر، المناخ المدرسي، التنمر الإلكتروني. school bullying, Risk factors, school climate, cyberbullying