مجلة الفتح للدراسات النفسية و التربوية
Volume 2, Numéro 2, Pages 137-148
2018-12-01

تشخيص التوحد بين الطبعة الرابعة المعدلة ( 2000 .dsm Iv-tr ) والطبعة الخامسة ( 2013,dsm-5-(apa

الكاتب : لحسن ذبيحي . سعاد خشاب .

الملخص

يعرف الدليل الأحصائي التشخيصي الرابع التوحد بأنه: " قصور نوعي يظهر في ثلاثة مجالات نمائية وهی التفاعل الاجتماعي. القدرة على التواصل بنوعيه( اللفظي وغير اللفظي) وجملة من الأنماط السلوكية والاهتمامات والأنشطة التفاعل المحددة والتكرارية والنمطية والتي يجب أن يكتمل ظهورها قبل سن الثالثة من العمر"، حيث شمل اضطراب التوحد كفئة مستقلة ضمن مظلة ما يعرف بالضطرابات النمائية الشاملة ( (pervasive Devlopmental Disordes.PDD) الى جانب أربعة اضطرابات أخرى تتقاطع معها في بعض الأعراض السلوكية، ولعل اهتمام العلماء المتزايد في آليات تشخيص التوحد وغيره من الأضطرابات تشخيصا دقيقا يهدف إلى إزالة الغموض والتقاطع بين هذه الاضطرابات، وهذا ما دفع اللجئة العلمية التي تولت اعداد الطبعة الخامسة إلى تغيير مسمى الفئة ومعايير تشخصيها وبناءا على ذلك فإن الطبعة الخامسة للدليل الاحصائي التشخيصي استخدمت مسمى اضطراب طيف التوحد(ASD ) والذي يجمع ما كان يعرف سابقا بالاضطرابات النمائية الشاملة ضمن مسمي واحد على شكل متصلة، كما أوردت اضطراب طيف التوحد ضمن مظلة الأضطرابات النماثية العصبية( desordresNeurodevlopmental) والتي تتضمن إلى جانب فئة اضطراب طيف التوحد الاضطرابات العقلية ( Intellectual désordres) اضطرابات التواصل (désordresCommunication) وضعف الانتباه والنشاط الزائد)ADHD(،وصعوبات التعلم المحددة)Specific.LD ( والاضطرابات الحركية Motor()desordres واسقاط متلازمة ریت من فئة اضطرابات طيف التوحد.. مع استثناء معيارا ثالثا في التشخيص وهوالقصور النوعي في التواصل، وهذا يعني أن التقدم الأحدث في الميدان تهثل في تغير البنية التي تتضمنها هذه الفئة وسعاي ير تشخيصها وفقا لما تم اعتماده في الطبعة الخامسة من.)VDSM(وتتناول هذه الور قة البحثية أهم الفروق بين المعاي ير التشخيصية ل لتوحد في الطبعة الرابعة المعدلة( 2000 DSM( ,N-TRو الطبعة الخامسـة ) 2013• ,VDSM(من حيث )مسمي الفئة وبنية الفئة ومكونات الفئة ومحكات التشخيص ومستوى الشدة والمصاحبة لإعاقات أخرى والمدى العمري لظهور الأعراض.

الكلمات المفتاحية

معايير التشخيص - التوحد بين الطبعة الرابعة المعدلة DSM IV . DSM-V