مجلة الفتح للدراسات النفسية و التربوية
Volume 5, Numéro 3, Pages 43-56
2021-11-30

تحليل المضمون في الدراسات السوسيولوجية (الممارسات المنهجية) Content Analysis In Sociological Studies (methodological Practices)

الكاتب : بوخيط سليمة . كتفي ياسمينة .

الملخص

تعددت الآراء واختلفت بين الباحثين حول منهج تحليل المضمون، هل هو منهجية للتحليل والتركيب؟ أم أنه أداة للملاحظة والوصف؟ أم أنه أسلوب للبحث وجمع البيانات وتحليلها؟، فهناك عدد من الباحثين والدارسين من يعده منهجا في مجال البحث العلمي، وخاصة في مجال علوم الإعلام والاتصال والعلوم الاجتماعية، ويعتبرونه مثل غيره من المناهج كالمنهج الوصفي، والمنهج التاريخي، والمنهج التجريبي، باعتباره يستند إلى مجموعة من الخطوات الإجرائية العامة. وبالتالي، يمتلك آليات تقنية مختلفة لمقاربة المضامين والمحتويات استقراء واستنباطا، هناك من يعتبره أداة من أدوات جمع المعطيات فهو مجرد تقنية وأداة في عملية الوصف، مثله مثل: المقابلة والملاحظة والاستمارة وغيرها، بحيث لم يصل بعد المختصون في المنهجية في العلوم الاجتماعية لتكوين نظرة وحدة وعامة في تحليل المعطيات، وتجميع البيانات، وهذا ما حاولنا مناقشته في ورقتنا البحثية هذه من خلال عرض مختلف الممارسات المنهجية لتحليل المحتوى في الحقل السوسيولوجي ومدى صلاحيته ليكون منهجا أو أداة. : opinions varied and differed about the content analysis, is it a methodology and the structure? Or is it a tool for observation and description, or is it a method for research, data collection and analysis? There are some researchers and scholars who prepare it as a curriculum for scientific research, especially in the field of media, communication and social sciences in general, and they consider it like other curricula such as the descriptive and experimental method, as it is based on a set of general procedural steps, and thus has different technical mechanisms to approach the contents and contents by extrapolation and deduction. Whoever considers it a data-gathering tool, it is just a technique in the description process, like the interview, observation, questionnaire, etc., and has not yet reached a scientific methodology in data analysis and data collection,This is what we wanted to discuss in this research paper by presenting systematic practices of content analysis in the field. Sociology and its validity as a method, tool, or scientific method in the social sciences.

الكلمات المفتاحية

منهج ; أداة تحليل ; عل ; م اجتماعية ; حقل س ; سي ; ل ; جي ; بحث س ; سيل