مجلة الفتح للدراسات النفسية و التربوية
Volume 2, Numéro 2, Pages 76-88
2018-12-01
الكاتب : صباح عايش .
يعتبر مفهوم جودة الحياة من المفاهيم التي دخلت حديثا على مجال التربية الخاصة والحياة الاجتماعية، إذ يعبر من خلاله عن مدى الاهتمام بكافة أفراد المجتمع وتحقيق الرفاه لهم، وخاصة للفئات المهمشة كالأشخاص ذوي الإعاقة والمسنين وذوي الأمراض المزمنة، وقد أبرزت هذه الدراسة النظرية الحاجة لتقي يم جودة الحياة للأشخاص المصابين باضطراب التوحد التي تبدأ في مرحلة الطفولة وتستمرحتى البلوع، وقد أشرنا إلى بعض المدخلات التي يمكن أن ت تنبأ بجودة حياتهم من خلالها وهذه المدخلات هي: الدعم الاجتماعي، التحصيل الأكاديمي والإعداد لممارسة عمل هادف، الحياة الأسرية، التقرير الذاتي ، وقـد توصلنا إلى أنه بالرغم من التقدم الكبير في الكشف المبكرلاضطراب التوحد، والتدخل المكثف، والمناهج العلاجية المتطورة، فإن جودة الحياة لدى الأطفال المصابين بالتوحد لا تزال میدانا فقيرا بالأدبيات والدراسات المتعلقة بجودة الحياة.
جودة الحياة - التوحد
فتال صليحة
.
ص 45-58.
قوعيش مغنية
.
ص 62-77.
حربي سليم
.
قدراوي براهيم
.
ص 112-121.
بوعامـر نعـيمة
.
بن عبد الرحمان آمـال
.
ص 1449-1473.