مجلة الفتح للدراسات النفسية و التربوية
Volume 5, Numéro 3, Pages 105-121
2021-11-30

استراتيجيات التعامل مع الضغط النفسي لقلق الامتحان لدى طلبة الجامعة دراسة ميدانية على عينة من طلبة علم النفس

الكاتب : تشعبت ياسمينة . نسيمة مزاور . دودو صونية .

الملخص

الملخص: يعتبر قلق الامتحان من المشاكل التي تعاني منها طلاب الجامعة؛ الأمر الذي يحول بين الطالب وبين الاستفادة الكاملة من الخبرات التعليمية والمهنية والعقلية التي يستطيع الطالب العادي الاستفادة منها. وما يفرضه من حدود على إمكانات وقدرات وتفاعلات الطالب أثناء الامتحان؛ تؤثر على تكيفه وتوافقه مع الامتحانات ومن ثقته في نفسه وتشعره بالعجز فتسبب هذه الحالة آلام نفسية؛ تؤثر على الطالب. مما يؤدي إلى استياء حالته النفسية وللتحكم والتنبؤ بالموضعية الضاغطة يتم استعمال أسلوب خاص للمواجهة والتعامل وفقا لتقديره، بغية إبراز كيفية التعامل مع الضغط النفسي لدى طلبة الجامعة، ولمعرفة وتسليط الضوء أكثر على نوعية الاستراتيجيات التي توظفها من أجل التوافق مع قلق الامتحان، فقد جاءت هذه الدراسة لتسليط الضوء على استراتيجيات التعامل مع الضغط النفسي لقلق الامتحان لدى طلبة الجامعة. وهذا باستعمال المنهج الوصفي، وهذا باستخدام مقاس استراتيجيات المواجهة "للازاروس وفولمان" (1980) ومقياس مركز التحكم لـــــ"روتر"(1966) على عينة من طلبة علم النفس قوامها (120) طالب، وتوصلت الدراسة إلى: أن أكثر استراتيجية استعمالا عند طلبة علم النفس كانت استراتيجية روح المواجهة.

الكلمات المفتاحية

استراتيجيات التعامل؛ الضغط النفسي؛ طلبة الجامعة؛ قلق الامتحان.