مجلة الراصد العلمي
Volume 11, Numéro 1, Pages 59-71
2024-03-16

المسؤولية الاجتماعية كإستراتيجية لإدارة الصورة الذهنية للمؤسسة الاقتصادية الجزائرية

الكاتب : بوالصوف مريم .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على المسؤولية الاجتماعية كإحدى التوجهات الإستراتيجية الحديثة في بيئة عمل المؤسسات الاقتصادية الجزائرية تسعى من خلالها إلى التقرب من المحيط الذي تنشط فيه وإدارة العلاقة مع أصحاب المصلحة، خصوصا في ظل النظرة النمطية السائدة على المؤسسات الاقتصادية بصفة عامة اهتمامها بتعظيم أرباحها وفوائدها دون الاكتراث بانعكاسات أنشطتها على المحيط الذي تنشط فيه. فالمسؤولية الاجتماعية تكسب المؤسسة صفة المؤسسة المواطنة، وتساهم في تحسين صورتها وسمعتها وتكوين الانطباعات الايجابية نحوها، باعتبارها جزء من الإستراتيجية الاتصالية التسييرية تعتمد بصفة أساسية على الأبعاد الإنسانية والاجتماعية والبيئية لتحقيق المصلحة العامة للمجتمع. Abstract This research paper aims to highlight social responsibility as one of the modern strategic approaches to the environment of algerien economic institutions. Seeking to bring closer to the environment in wich they are active and manage the relationship with stakeholder. Especially in light of the stereotypical view prevailling on economic institutions in general, its interest in maximizing their profits and benefits without regard for the impact of their activities on the environment in wich they are active. social responsibility earns the economic institution the status of a citizenship institution and contributes to improving its image, reputation and positive impressions as a part of management communication strategy that relies mainly on the human and social dimensions to achieve the general interest of society.

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية-الصورة الذهنية –أصحاب المصلحة-الإستراتيجية-المؤسسة الاقتصادية. ; Key words : social responsibility-mental image-stakeholder-strategy-economic institution.