مجلة أنثروبولوجية الأديان
Volume 14, Numéro 1, Pages 162-179
2018-01-15

اساليب تشخيص صعوبات تعلم القراءة -دراسة حالة نموذجا-

الكاتب : سعاد حوتي . مصطفى لكحل .

الملخص

عادة ما يواجه بعض التلاميذ مشكلات التي تمنع من التعلم بشكل الصحيح وتسمى هذه المشكلات بصعوبات التعلم هذه الاخيرة بدا الاهتمام بها متأخرا مقارنة بمجالات التربية الخاصة الأخرى العقلية والسمعية والبصرية، ولكن على الرغم من تلك البداية المتأخرة الا ان مجال صعوبات التعلم نال من المهتمين والمختصين قدرا كبيرا من الاهتمام والرعاية والبح وسنتناول في المقال اهم الاساليب التي تساعد المختصين في الميدان على تشخيص صعوبات القراءة. Les élèves sont souvent confrontés à des problèmes qui les empêchent d'apprendre correctement, problèmes que l'on appelle difficultés d'apprentissage, qui semblent être d'un intérêt tardif par rapport à d'autres domaines particuliers de l'éducation (mentale, audio et visuelle). Mais en dépit de ce démarrage tardif, le domaine des difficultés d'apprentissage a attiré beaucoup d'attention et de soins de la part des chercheurs et des spécialistes, et nous aborderons dans cet article les méthodes les plus importantes pour aider les spécialistes à diagnostiquer les difficultés de lecture.

الكلمات المفتاحية

صعوبات التعلم، عسر القراءة، تشخيص صعوبات القراءة Difficultés d'apprentissage, la dyslexie, Diagnostic des difficultés de lecture