مجلة النشاط البدني و الرياضي المجتمع و التربية و الصحة
Volume 5, Numéro 1, Pages 53-64
2022-11-30

مهارات الاتصال لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية في المرحلة الثانوية

الكاتب : زيطوفي عبد القادر .

الملخص

الملخص تناولت الدراسة مهارات الاتصال لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية على ثانويات الجزائر غرب لمعرفة مهارات الاتصال الفعال سواء كان اللفظي أو الغير اللفظي خلال حصة التربية البدنية والرياضية والوقوف على أهمية التدريس الجيد في ظل مقاربة بالكفاءات في جيلها الثاني وقد استخدام المنهج الوصفي لملائمة طبيعة الدراسة واستخدمت استمارة الاستبيان كأداة للدراسة حيث وزعت على العينة على 20 أستاذ التربية البدنية والرياضية من المرحلة التعليم الثانوي تم إختيارها بطريقة عشوائية وقد عولجت البيانات باالنسبة المئوية المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والاختبار (ت) t وتوصل الباحث إلى أن أساتذة التربية البدنية لا يختلفون في استعمال تقنيات الاتصال الفعال باختلاف خريجي الجامعات والمعاهد الوطنية و أنهم يتقنون جميع أنواع الاتصال سواء لفظي أو عير لفظي و هذا يدل على أهمية الاتصال في التعليم بصفة عامة وفي درس التربية البدنية بصفة خاصة. A B S T R A C T The study looked at the communication skills of a physical education and sports teacher in secondary schools in West Algeria to acquire effective communication skills, whether verbal or non-verbal during the session. physical and sports education, and to highlight the importance of good teaching in the light of a skills approach in its second generation. The descriptive approach was used to suit the nature of the study and used a questionnaire form as a study tool, as it was distributed to the sample among 20 physical education and sports teachers. from high school onwards, they were chosen at random. Data were processed as percent, arithmetic mean, standard deviation, and (t) t test. The researcher concluded that physical education teachers do not differ in the use of effective communication techniques with different graduates from universities and national institutes and that they are proficient in all types of communication, whether verbal or non-verbal. , which indicates the importance of communication in education in general and in the study of physical education in particular.

الكلمات المفتاحية

مهارات الاتصال ; أستاذ التربية البدنية والرياضية ; المراهقة