مجلة النشاط البدني و الرياضي المجتمع و التربية و الصحة
Volume 2, Numéro 1, Pages 94-103
2019-03-19
الكاتب : عيسى الهادي .
إن تكنولوجيا التعليم المتمثلة في الانترنت والبريد الالكتروني وغرف المحادثة ومواقع التواصل الاجتماعي والهاتف النقال تنمي دافعية التعلم عند الطلبة في حالات التدريس وما له تأثير كبير عليهم من حيث إثارة دافعيتهم للتحصيل العلمي والمعرفي وتنمية حب الاستطلاع وتنمية الكفاية الذاتية والحاجة إلى التعلم، وهذا ما يتوافق مع أغلب الدراسات السابقة التي تم ذكرها من خلال تواصل الأستاذ مع الطلبة وكذلك تأثرهم بشخصيته وكفائتة المهنية وأخلاقه معهم في اعتباره قدوة يقتدون بها خلال حصة عملية التدريس، وحتى خارج الحصة في حياتهم الشخصية، وهذا ما أكد عليه الدكتور عوض حسين. (2004). في كتابه " المدرسة الإلكترونية وأدوار حديثة للمعلم " في أن المعلم يعتبر العنصر الناقل للمعرفة والأخلاق الحميدة للمتعلم من خلال علمه وشخصيته وتصرفاته لأن المتعلم يراقب كل ما يفعله معلمه، وهذا ما يتوافق مع دراسة محمد سهيل نجم عبد الله التي تمثلت في رفع المستوى التحصيلي ورفع القدرة على التفكير العلمي واستثارة دافعية التعلم وتنمية الذكاء لدى التلاميذ إضافة إلى أنها أسهمت في الأنشطة الصفية و اللاصفية والاختبارات التقويمية من خلال رفع المستوى التحصيلي ورفع القدرة على التفكير العلمي واستثارة دافعية التعلم لديهم.
تكنولوجيات التعليم- الدافعية - التعلم
Aldhafri Said
.
Alalawi Salma
.
ص 607-626.
لوناس عبد الله
.
منصوري نبيل
.
علوان رفيق
.
ص 57-66.
منصوري نبيل
.
رافع أحمد
.
ص 120-144.
بوشيبة مصطفى
.
ص 261-273.
قدور بن دهمة طارق
.
علالي طالب
.
قاسمي بشير
.
ص 81-92.