مجلة النشاط البدني و الرياضي المجتمع و التربية و الصحة
Volume 5, Numéro 1, Pages 40-52
2022-11-30

ممارسة النشاط البدني الرياضي الترويحي ودوره في التقليل من بعض السلوكيات العدوانية (دراسة ميدانية على بعض تلاميذ من مرحلة التعليم المتوسط بمدينة تقرت )

الكاتب : كواش رضا توفيق . شريفي حميدة .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور ممارسة النشاط البدني الرياضي الترويحي في التقليل من بعض السلوكيات العدوانية ,وقد اقتصرت الدراسة على بعض تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط بمدينة تقرت واستخدم الباحث المنهج الوصفي لأنه الأنسب لموضوع الدراسة وتمثلت عينة البحث في 50 تلميذ وتلميذة من مجتمع يقدر ب: 150 تلميذ أي بنسبة 33.33% كما اعتمد الباحث على الاستبيان في جمع البيانات واستعمل بعض الأساليب الاحصائية المتمثلة في المتوسط الحسابي والمتوسط الفرضي والانحراف المعياري واختبار "ت" وخلصت النتائج إلى: -يساهم النشاط البدني الرياضي الترويحي في التقليل من حدة السلوك الانفعالي كالغضب . -يساهم النشاط البدني الرياضي الترويحي في التقليل من الأذى اللفضي بين التلاميذ. -يساهم النشاط البدني الرياضي الترويحي في التقليل من الأذى الجسدي بين التلاميذ. -ممارسة النشاط البدني الرياضي الترويحي له دور ايجابي في التقليل من بعض السلوكيات العدوانية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة . A B S T R A C The study aimed to identify the role of practice physical activity sports and recreation to reduce some aggressive behaviors. The study limited to some middle school pupils in Touggourt, and the researcher used the descriptive approach which was the suitable for the subject study. The research sample represented 50 pupils from a community estimated 150 students or 33.33%, and he depended on a questionnaire to collect data, he also used some statistical methods which was: arithmetical and hypothetical mean, test T, and standard deviation .The results summarized to: _ The physical activity sports and recreation contributed to reduce aggressive behavior intensity as (anger) _ The physical activity sports and recreation contributed to reduce verbal performance between students. _ The physical activity sports and recreation contributed to reduce the body performance between students. _ The practice of physical activity sports and recreation had a role to reduce aggressive behaviour.

الكلمات المفتاحية

النشاط البدني الترويح. السلوك العدواني . مرحلة التعلبم المتوسط. ; Physical activity. Recreation. Aggressive behaviour. middle school.