مجلة التغير الاجتماعي


Description

بين قراءات تعددت أفكارها، وأعداد تنوعت مضامينها ....وبين كتاب تمايزت مناهلهم المذهبية ومشاربهم الفكرية وقراء يلوذون نحو الأفضل، ترسم "مجلة التغير الاجتماعي" خطا نحو الأفضل والأجود، لتكمل مسيرة عبد القادر جغلول وعبد الله شريط ومالك بن نبي وأبو القاسم سعد الله و...حيث سجل باحثوها ومنتسبوها أول بصمة لهم في جويلية 2016، يحذوهم الأمل في أن يصدروا كل عام عددين متميزين آملين في تحقيق الأهداف الآتية: على مستوى العمل المعرفي : 1-البحث في مظاهر التغير الاجتماعي 2- محاولة قراءة الظواهر الاجتماعية التي تعصف بالمجتمعات البشرية قراءة جادة كالعنف ، الفقر ، الإقصاء...على مستوى كل البنى الاجتماعية، خاصة مؤسسات التنشئة الاجتماعية 3- رفع سقف الإنتاج العلمي الجاد من بحوث ومنشورات وملتقيات . على مستوى الإطار البشري : 1- تجميع جهود الباحثين والمبدعين في إطار منظم 2- إتاحة الفرصة أمام الأقلام الجادة ، 3- مشاركة الباحثين في كل التخصصات الانسانية والاجتماعية في تفعيل البحث العلمي والتطوير التكنولوجي . على المستوى الاجتماعي : 1- الإحاطة بمختلف الظواهر الاجتماعية الحاصلة في المجتمعات 2 – الانفتاح بمنطق الشراكة على مختلف المؤسسات الاجتماعية...خاصة قطاع التربية ، قطاع الشؤون الاجتماعية، الصناعات التقليدية والحرفية، الشباب والرياضة ... ولأنها تفتح الصفحات بيضاء لمن أراد الكتابة، فهي تحجز المكان لمن أراد البقاء، وتبث الأمل فيمن أراد التميز، وتمد يد العون لكل من له نية البحث العلمي الجاد.


7

Volumes

11

Numéros

164

Articles


مدينة الجزائر بين التأصيل الإسلامي والنمط الغربي (1830م-1962م) -مقاربة سوسيوتاريخية-

شلوق فتيحة,  سلطان نجاح, 
2019-10-26

الملخص: الهوية الوطنية الراسخة في عمق المجتمع الجزائري لا يمكن بأي حال كان أن تمحى، ولان دلت تلك المباني و الأثار الاستعمارية على طبيعة تتنافى والبيئة الثقافية الطبيعة للجزائر فهي لا تعدو أن تكون شيء من الماضي الذي لا يروق ذكره لأبناء الوطن ففكرة الاستقلال ما كانت لتمحى أبدا من ذهن كل جزائري غيور على وطنه. العمران الجزائري هو نتاج ثقافة أمة ومهما اختلفت تعابيره وصفاته إلا أنه لا يخرج عن النسق المتعارف عليه من أصالة إسلامية متجذرة في أعماقه لا تمحوها شوائب استعمار ولا أفكار غلاته المتعطشين للتملك، وعليه تبقى الثقافة العربية الاسلامية هي أهم هي الثقافة السائدة في الجزائر لذا كانت الثورة على كل ماهو دخيل عن الثقافة المحلية.

الكلمات المفتاحية: مدينة الجزائر ; النمط الاسلامي ; النمط الغربي ; العمران


الحج من منظور علم النفس الاجتماعي

آيت حبوش سعاد, 
2022-09-30

الملخص: ملخص: يعتبر ميدان علم النفس الاجتماعي من الميادين الهامة في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية الذي يعتني بدراسة الفرد في محيطه الطبيعي الاجتماعي، معتمدا في ذلك على مناهج علمية عدة ومتنوعة بهدف الوصول إلى الموضوعية والمصداقية العلمية في بحثه وطرحه. آخذا بعين الاعتبار كل الظواهر والمتغيرات والعوامل المحيطة بالفرد والتي يؤثر فيها ويتأثر بها . ويعتبر الحج في علم النفس الاجتماعي وضعية وحدث نفسي واجتماعي يؤثر على الفرد والجماعة من خلال الارتباطات الدينية والروحية والاجتماعية التي تدفع بالفرد إلى السعي لتحقيق هذا الركن الأساسي من أركان الدين الإسلامي، للوصول إلى الإشباع الروحي والديني، وكذا تحقيق مكانة اجتماعية على أساسها يجسد الانتماء والاحتواء الاجتماعي في أرقى صوره . وفي هذه الدراسة سنحاول التطرق للمدلول النفسي والاجتماعي لمفهوم الحج في ضوء بعض المتغيرات المرتبطة بالحاجات النفسية والاجتماعية التي يسعى الحاج لتحقيقها من خلال الوضعية الروحية والدينية المقدسة والمتمثلة في الحج، وكذا كيفية التكفل بالحاج قبل السفر وأثناء تأديته لمناسك الحج من خلال الإرشاد النفسي والاجتماعي لجعله يتكيف ويتوافق مع بعض الأحداث الضاغطة التي قد تصادفه في الحج . *Abstract˸ The field of social psychology is one of the important fields of social and human sciences that takes care of the individual's study in its natural social surroundings. Based on a variety of scientific approaches in order to achieve objectivity and scientific credibility in his research and presentation, taking into account all The phenomena and the variables and the factors surrounding the individual that affect and are affected by it the hajj in social psychology is a situation and a psychological and social event that affects the individual and the community through religious, spiritual and social engagements that drive the individual to pursue this basic pillar of the The Islamic religion to reach spiritual and religious gratification as well as to achieve social place on the basis of which it embodies social belonging and social inclusion in the finest image. In this study, the psychological and social psychology of the concept of Hajj will be resolved in the light of certain variables associated with the psychological and social needs that seek the pilgrim to achieve it through the sacred spiritual and religious situation of Hajj and how to guarantee the Hajj before traveling and while performing it For the rituals of hajj through psychological and social guidance to make it adaptable and compatible with some of the stressful events that you may encounter in Hajj.

الكلمات المفتاحية: الحج ; الحاجات النفسية والاجتماعية ; الإرشاد النفسي الاجتماعي


دور الأسرة في رعاية المسنين

مامنية سامية,  تواتي عبد الله, 
2022-10-10

الملخص: الملخص: لقد شهدت السنوات الأخيرة انتشارا واسعا لظاهرة الشيخوخة أو بما يعرف كبار السن، ويقصد بها الزيادة في نسبة الكبار السن في العالم، حيث احتلت جميع فئات أفراد المجتمع سواء الرجال او النساء، بسبب قلة الاخصاب ونقص معدلات الانجاب، وزيادة متوسطات الأعمار، قد أثرت هذه الظاهرة على النسيج الاجتماعي حيث أصبحت تهدد مكانة بعض المسنين في العيش الكريم داخل الأسرة، وخاصة أن هذه الفئة تحتاج إلى رعاية و اهتمام نظرا لما تشهده هذه المرحلة من تغيرات نفسية وجسمية تجعلهم غير قادرين على خدمة أنفسهم، وعليه سنحاول في هذه الورقة البحثية الوقوف على أهم الأدوار التي تقدمها الأسرة الجزائرية في رعاية المسنين. وعليه فالتساؤل الإشكالية لموضوعنا هو: ماهي الأدوار الاجتماعية والنفسية والصحية التي تقدمها الأسرة الجزائرية في رعاية المسنين؟

الكلمات المفتاحية: الأسرة ; المسنين ; لدور


التكفل الاجتماعي بالمسنين في ظل المتغيرات المجتمعية في الجزائر

باي عزيز,  بوشارب مريم, 
2022-06-08

الملخص: الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على مشكلة واقع المسنين في بلدنا الجزائر كونها واحدة من أهم الظاهرات المتغيرة تغييرا عميقا بحسب التعاطي الأسري معها، و كذا من حيث استفحالها و و تمظهرها بإشكال مختلفة لم تكن موجودة من قبل، إذ أن مشكلة المسنين رغم أنها قديمة قدم الوجود البشري لأنها مرحلة عمرية قد يمر بها اغلب الأفراد إلا أنها والى وقت ليس ببعيد لم تكن مطروحة بالحدة التي هي عليها في الآونة الأخيرة، أين تغيرت النظرة الأسرية و الاجتماعية الايجابية لفئة عريضة من المسنين و العجزة إلى نظرة سلبية جعلتهم يعانون مشاكل متعددة، في مقدمتها الحرمان من الدفء العائلي و بالتالي يعيشون اغترابا قرابيا و آخر اجتماعيا، لذلك سعت دراستنا الآنية إلى كشف اللبس عن الظاهرة من خلال التعرف على مظاهرها و أسبابها و العوامل التي تغذيها و من ثم محاولة إيجاد البدائل التي يمكن اعتمادها لمحاصرتها و التقليل من النظرة السلبية نحو هذه الشريحة الاجتماعية الواسعة التي هي سبب وجودنا و سبب ما ننعم فيه من رفاه حياة و رغد عيش، و ذلك من خلال الإجابة عن التساؤل المركزي الأتي : - ما واقع حياة المسنين في بلدنا الجزائر داخل الأسرة و في دور العجزة ؟ وحتى يمكننا تقديم إجابة علمية موضوعية عنه قمنا بتفكيكه إلى تساؤلات فرعية هي : 1 - كيف يعامل المسنون داخل عائلاتهم في ظل تفكك الروابط الأسرية ؟ 2 - ما أسباب تهميشهم واستبعادهم اجتماعيا ؟ 3 - كيف يتم التكفل بهم في دور العجزة ؟ Abstract : This research paper aims to shed light on the problem of the reality of the elderly in our country, Algeria, as it is one of the most important phenomena that has changed profoundly according to the family’s interaction with it, as well as in terms of its exacerbation and manifestation in different forms that did not exist before, as the problem of the elderly, although it is old The human presence was introduced because it is an age stage that most individuals may go through, but it was not so long ago that it was not raised as severely as it is in recent times, where the positive family and social view of a wide group of the elderly and the infirm has changed to a negative view that made them suffer from multiple problems. In the foreground is the deprivation of family warmth, and therefore they live kinship and social alienation, so our current study sought to reveal the confusion about the phenomenon by identifying its manifestations, its causes and the factors that nourish it, and then trying to find alternatives that can be adopted to besiege it and reduce the negative view Towards this broad social stratum, which is the reason for our existence and the reason for the well-being in which we enjoy life and prosperity, by answering the following central question: - What is the reality of the lives of the elderly in our country, Algeria? In order to be able to provide an objective scientific answer about it, we have broken it down into sub-questions: 1 - How are the elderly treated within their families in light of the disintegration of family ties? 2 - What are the reasons for their marginalization and social exclusion? 3 - How to take care of them in nursing homes?

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : - المسنون. – دار العجزة. – الاستبعاد الاجتماعي. – التكفل الاجتماعي. – مشكلات المسنين. ; key words : - The elderly. - Infirmary. Social exclusion. Social Security. Elderly problems


المشكلات النفسو إجتماعية للشباب في ظل جائحة كورونا

مشري سميرة,  فارح رمزي, 
2022-10-10

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على إحدى المواضيع الهامة والتي لاقت إهتمام من طرف الباحثين من جل التخصصات وهي جائحة كورونا، وربطها بموضوع المشكلات النفسية والإجتمعية التي تواجه الشباب من أجل الإلمام بهذه المشاكل من جهة والوصول إلى مدى تأثير الجائحة على الشباب من جهة أخرى. على هذا الأساس توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى عدة نتائج؛ أهمها أن الجائحة لم توجد لنا مشاكل مستحدثة لكنها زادت من حدة المشاكل التي يعاني منها الشباب. This research paper aims to shed light on one of the important topics that have received attention from researchers from all disciplines, which is the Corona pandemic, and link it to the topic of psychological and social problems facing young people in order to become familiar with these problems on the one hand and to reach the extent of the pandemic’s impact on young people on the other hand. On this basis, we reached through this study several results; The most important of them is that the pandemic did not create new problems for us, but it only exacerbated the problems that young people suffer from.

الكلمات المفتاحية: الشباب، المشكلات النفسية، المشكلات الاجتماعية، الجائحة ، كورونا. ; youth, psychological problems, social problems, pandemic, corona


المضاربة بالعقار السكني في المجتمعات الغربية: الدواعي والتداعيات Residential Real Estate Speculation in Western Societies: Causes and Repercussions

قاسمي شوقي, 
2022-11-24

الملخص: تستهدف أوراق هذا العمل، الخوض في تفاصيل أحد المعاملات المتفشية على نطاق واسع في أسواق الإسكان في العالم الغربي خلال العقود الأخيرة، ألا وهي المضاربة بالعقار السكني، والتي نالت حيز كبير في اهتمامات الكثير من الأكاديميين والسياسيين على حد السواء في مختلف مناطق العالم، ساعين من وراء ذلك إلى تسليط الضوء على هذا الواقع من زاويتين أساسيتين، وهما العوامل المنتجة لهذا النوع من المعاملات، ثم الارتدادات المترتبة عن ذلك فيما بعد، والتي لم يعد ينحصر مداها عند حد نطاق أسواق الإسكان فقط، باعتبار أن أثارها تمس استقرار الوضع الاقتصادي العام برمته محليا ودوليا. The papers of this work aim to delve into the details of one of the widespread transactions in the housing markets in the Western world in recent decades, namely, residential real estate speculation, which has gained a large space in the interests of many academics and politicians alike in various regions of the world, seeking to Behind this to shed light on this reality from two main angles, namely the factors that produce this type of transactions, and the subsequent reversals, whose extent is no longer limited to the scope of the housing markets only, given that its effects affect the stability of the entire general economic situation locally. and internationally

الكلمات المفتاحية: المضاربة ; السكن ; العقار ; التجربة الغربية