مجلة التغير الاجتماعي


Description

بين قراءات تعددت أفكارها، وأعداد تنوعت مضامينها ....وبين كتاب تمايزت مناهلهم المذهبية ومشاربهم الفكرية وقراء يلوذون نحو الأفضل، ترسم "مجلة التغير الاجتماعي" خطا نحو الأفضل والأجود، لتكمل مسيرة عبد القادر جغلول وعبد الله شريط ومالك بن نبي وأبو القاسم سعد الله و...حيث سجل باحثوها ومنتسبوها أول بصمة لهم في جويلية 2016، يحذوهم الأمل في أن يصدروا كل عام عددين متميزين آملين في تحقيق الأهداف الآتية: على مستوى العمل المعرفي : 1-البحث في مظاهر التغير الاجتماعي 2- محاولة قراءة الظواهر الاجتماعية التي تعصف بالمجتمعات البشرية قراءة جادة كالعنف ، الفقر ، الإقصاء...على مستوى كل البنى الاجتماعية، خاصة مؤسسات التنشئة الاجتماعية 3- رفع سقف الإنتاج العلمي الجاد من بحوث ومنشورات وملتقيات . على مستوى الإطار البشري : 1- تجميع جهود الباحثين والمبدعين في إطار منظم 2- إتاحة الفرصة أمام الأقلام الجادة ، 3- مشاركة الباحثين في كل التخصصات الانسانية والاجتماعية في تفعيل البحث العلمي والتطوير التكنولوجي . على المستوى الاجتماعي : 1- الإحاطة بمختلف الظواهر الاجتماعية الحاصلة في المجتمعات 2 – الانفتاح بمنطق الشراكة على مختلف المؤسسات الاجتماعية...خاصة قطاع التربية ، قطاع الشؤون الاجتماعية، الصناعات التقليدية والحرفية، الشباب والرياضة ... ولأنها تفتح الصفحات بيضاء لمن أراد الكتابة، فهي تحجز المكان لمن أراد البقاء، وتبث الأمل فيمن أراد التميز، وتمد يد العون لكل من له نية البحث العلمي الجاد.


6

Volumes

10

Numéros

157

Articles


أثر تكنولوجيا المعلومات في تنمية الموارد البشرية: دراسة ميدانية بجامعة محمد خيضر-بسكرة

عديلة نادية,  قرايري رشدي, 
2019-10-04

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار أثر تكنولوجيا المعلومات في تنمية الموارد البشرية بجامعة محمد خيضر- بسكرة. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها وجود أثر ذو دلالة إحصائية لتكنولوجيا المعلومات بشكل إجمالي في مستوى تنمية الموارد البشرية وذلك عند مستوى الدلالة (0.05=α)، حيث فسرت تكنولوجيا المعلومات (41.5%) من التغيرات الحاصلة في تنمية الموارد البشرية. خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها، الاهتمام بتوفير تكنولوجيا المعلومات بمختلف أبعادها بالنوعية اللازمة حسب كل تخصص، تصميم برامج تكوينية باستمرار تقوم على التقييم المستمر وتلبية للاحتياجات التكوينية للموارد البشرية وضرورة إعطاء أهمية للتطورات الحاصلة في تكنولوجيا المعلومات وما له من تأثير في تنمية الموارد البشرية. This study aimes to test the impact of information technology on human resources development at the university of Mohamed Khider- Biskra. This study aimes to test the impact of information technology on human resources development at the university of Mohamed Khider- Biskra. The study reached several results, the most important of which is the significant impact of information technology on human resources development at the university at the level of significance (0.05), where (%41.5) of the changes on human resources development are explained by the changes on the information technology. This study concluded with a set of recommendations, the most important of which is the importance of providing information in all its dimensions with the necessary quality according to each specialization, the design of continuous formation programs based on continuous evaluation and response to the formation needs of human resources and awareness and the dissemination of the importance of development in information technology and its impact on (HRD).

الكلمات المفتاحية: TIC ; HRD ; University of Biskra


واقع القيم الاجتماعية في فضاءات المدينة الجزائرية -دراسة ميدانية بساحة الشهداء بولاية أدرار

رابح عبد السلام,  حبيتر عبد القادر, 
2022-06-01

الملخص: الملخص/ :تسعى هاته الورقة البحثية إلى إبراز واقع القيم الاجتماعية في الفضاءات العامة بالمدينة الجزائرية، فالمـدينة الجزائريـة كونهـا أكثر عرضـة للاختلاط الثقافـي، و الاجتماعي و الإيديولوجي ، و الاستقطاب الاقتصادي، و التغير الاجتماعي جعلتها تمارس تأثيرا كبيرا على القيم و الثقافات الموجودة فيها.و بالتالي حدوث تغيير في القيم إما نحو الإيجاب ، أو نحو السلب، فالقيم أقوى ما تبنى به المجتمعات، ومن أهم الروابط التي تربط بين أفراد المجتمع، فبها يقوى التماسك والترابط بينهم و فهي الضمانة لاستقرار المجتمعات وازدهارها. خلصت نتائج الدراسة إلى أنه هناك انتشار عدد من القيم الايجابية بساحة الشهداء بمدينة أدرار ،ومتمثلة في كل من التعاون، والتكافل الاجتماعي، والتسامح، نهيك عن انتشار لبعض للقيم سلبية والمتمثلة في الفساد الأخلاقي، والانحلال الأخلاقي ، والصراع الجهوي. This paper seeks to highlight the reality of social values in the public spaces of the Algerian city. The city of Algeria, being the most vulnerable to cultural, social and ideological mixing, economic polarization and social change, has exerted a great influence on the values and cultures in the city. Values are either positive or negative, values are the strongest of societies, and they are the most important links between the members of society. They strengthen cohesion and cohesion and are the guarantee of the stability and prosperity of societies. The study reached a number of results:The spread of a set of positive values in the yard of positive values in the Martyrs Square in the city of Adrar and represented in the cooperation, social solidarity, and tolerance. In contrast to the positive values deployed in the Martyrs Square in the city of Adrar there is a spread of negative values represented in moral corruption, moral decay, and regional conflict.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: القيم ، القيم الاجتماعية ، الفضاءات العامة ، المدينة. values, social values, public spaces


نحو اتصال تربوي على أسس علمية ووظيفية

برويس وردة, 
2022-04-18

الملخص: إذا كانت الاتصالات مهمة في المؤسسات غير التعليمية لأنها تمثل عملية أساسية من العمليات الإدارية بهذه المؤسسات ، فهي أكثر أهمية في المؤسسات التعليمية حيث لا تمثل عملية إدارية فقط،بل إنها تمثل الوسيلة التعليمية والتربوية في المدرسة، بالإضافة إلى أنها أداة لتحقيق المهام الإدارية،وسنتناول في هذه المداخلة اهم الاسس العلمية والوظيفية للاتصال المدرسي حتى يكون له دورا فعالا في أداء المهام الوظيفية وتحقيق الأهداف المنوطة بالمؤسسة التربوية .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الاتصال ،الاتصال المدرسي، الإدارة المدرسية.


الباعة المتجولون

قويجيل رزقي,  خلفاوي حسين, 
2022-06-06

الملخص: ترجع ظاهرة الباعة المتجولين بسبب الآفات اجتماعية و اقتصادية بكل أنحاء الجزائر و ايضا بسبب البطالة و عدم قدرة المؤسسات الاقتصادية استعاب القوى العاملة الموجودة ، و من خلال هذا البحث نحاول الكشف على ظاهرة الباعة المتجولين في مدينة طولقة ، و ذلك من خلال عينة من الباعة المتجولون نعرف اسباب التي لجأ اليها بعض المبحوثين الي هذا العمل و الضعوطات التي تواجههم اثناء مزاولة هذا العمل و نطرح السؤال ماهي الاسباب التي ادت الي مزاولة هذا العمل ؟ Abstract The phenomenon of street vendors is due to social and economic pests all over Algeria And also because of unemployment and the inability of economic institutions to absorb the existing workforce And through this research we try to detect the phenomenon of street vendors in the city of Telga, And through a sample of hawkers know the reasons for which some respondents resorted to this work And the obstacles facing them during the exercise of this work and ask the question, what are the reasons that led to the exercise of this work?

الكلمات المفتاحية: : البيع . البائع المتجول.السوق .الهجرة الداخلية


التغيير التنظيمي لمواجهة تداعيات التغيّرات المحيطية للمؤسسات

غيات بوفلجة, 
2022-06-01

الملخص: تعاني المؤسسات العربية عموما من صعوبات، كونها تشتغل في محيط متخلف يعاني من عدة مشاكل محيطية معقدة ومتراكمة. ولكون المنظمات عبارة عن أنساق مفتوحة على محيطها، فإن ذلك يؤثر على أداء المؤسسات مما يساهم في تعقيد مشاكلها وصعوبات إدارتها. إن معالجة ذلك يتطلب إجراءات وتدخلات إدارية متمثلة في التغير التنظيمي، الذي يمكن استعماله كمنهج لمعالجة صعوبات المؤسسات والمساهمة في تطوير أدائها. وهو ما نحاول التطرق إليه من خلال التعرف على العوامل المحيطية المؤثرة على المؤسسات، والصعوبات التنظيمية الناتجة عن تفاعلها معها. كما نتطرق إلى كيفية استغلال التغيير التنظيمي كأداة منهجية للرفع من فعالية أداء المؤسسات ومعالجة المشاكل البشرية التي تعاني منها. In Arab countries in general, we see that production and service organizations operate in a changing environment, political, economic and socio-cultural. This creates management and production problems for them. This requires the use of organizational change techniques, which can be used as a means of intervention to address the inadequacies of organizations and contribute to the development of their performance. Through this communication, we try to identify environmental changes that affect businesses. As well as organizational change techniques that can be used as a means of remedying the consequences of environmental change.

الكلمات المفتاحية: محيط المؤسسات، ; التغيير التنظيمي ; المؤسسات الإنتاجية ; القيم السلبية ; فعالية الأداءات


دور الإعلام فــي الوقايــــة من الجريمـــــة

بلعربي غنية,  زوقاي مونية,  ساحي فوزية, 
2022-06-01

الملخص: lملخص في ظل انتشار الجريمة وتطور أساليبها في عالمنا اليوم أصبحت وسائل الإعلام الملجأ الاجتماعي والنفساني للمواطنين،إذ أن وسائل الإعلام حين تتبنى آراء واتجاهات معينة خلال فترة من الزمن فإن معظم الأفراد والجماعات سوف يتحركون في الاتجاه الذي تدعمه وسائل الإعلام وبالتالي يتكون الرأي العام بما يتفق والأفكار التي تدعمها وسائل الإعلام. إن خلق الوعي المجتمعي بمخاطر الجريمة وتأثيرها على المجتمع يستطيع أن يسهم في تحقيق أهداف الأمن الشامل المتمثلة في منع الجريمة قبل وقوعها، وتعقيب الجاني وإلقاء القبض عليه، سعيا إلى توفير بيئة آمنة مستقرة لأفراد المجتمع، وعليه تسعى هذه الورقة البحثية إلى التعرف على أهمية وسائل الإعلام في الوقاية من الجريمة وكذا الاستراتيجيات والأساليب المنتهجة في الحد من انتشارها. Abstract : Faced with the spread of crime and the development of methods in our world today, the media have become a social and psychological refuge for citizens. By adopting certain views and trends over time, most individuals and groups will move in the direction supported by the media. The public opinion is thus in agreement with the ideas Supported by the media. Raising community awareness of the dangers of crime and its impact on society can help achieve overall security goals of preventing crime before it occurs, as well as arrest and arrest of the author in order to create a stable and secure environment for members of society. This document seeks to identify the importance of the media in crime prevention as well as the strategies and methods used to reduce the spread

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحيــة : الإعلام ،الجريمة ،المجرم، السلوك الإجرامي . ; Keywords: media, crime, crime, criminal behavior.


تحليل سوسيولوجي للعلاقة بين المدرسة والمجتمع.

بن الطاهر نوالدين, 
2022-06-02

الملخص: تهدف هاته الورقة البحثية الميدانية لإظهار العلاقة بين"المدرسة والمجتمع،وذالك من خلال إبراز أهميتها في تحقيق التنمية الاجتماعية, كما تهدف إلى تقديم مكنزمات وآليات عملية لإعادة هذه العلاقة , تتكون عينة البحث من مجموعة من مديرو المدارس الابتدائية لمقاطعة عين الملح ولاية المسيلة، حيث تم الاعتماد على الاستمارة والمقابلة،كما تم استعمال عدد من الأساليب الإحصائية تمثلت في : التكرارات ,والنسبة المئوية ,المتوسط الحسابي، والانحرافات المعيارية.

الكلمات المفتاحية: المدرسة ـــ الأسرة ــ المجتمع ـ


التكفل الاجتماعي بالمسنين في ظل المتغيرات المجتمعية في الجزائر

باي عزيز,  بوشارب مريم, 
2022-06-08

الملخص: الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على مشكلة واقع المسنين في بلدنا الجزائر كونها واحدة من أهم الظاهرات المتغيرة تغييرا عميقا بحسب التعاطي الأسري معها، و كذا من حيث استفحالها و و تمظهرها بإشكال مختلفة لم تكن موجودة من قبل، إذ أن مشكلة المسنين رغم أنها قديمة قدم الوجود البشري لأنها مرحلة عمرية قد يمر بها اغلب الأفراد إلا أنها والى وقت ليس ببعيد لم تكن مطروحة بالحدة التي هي عليها في الآونة الأخيرة، أين تغيرت النظرة الأسرية و الاجتماعية الايجابية لفئة عريضة من المسنين و العجزة إلى نظرة سلبية جعلتهم يعانون مشاكل متعددة، في مقدمتها الحرمان من الدفء العائلي و بالتالي يعيشون اغترابا قرابيا و آخر اجتماعيا، لذلك سعت دراستنا الآنية إلى كشف اللبس عن الظاهرة من خلال التعرف على مظاهرها و أسبابها و العوامل التي تغذيها و من ثم محاولة إيجاد البدائل التي يمكن اعتمادها لمحاصرتها و التقليل من النظرة السلبية نحو هذه الشريحة الاجتماعية الواسعة التي هي سبب وجودنا و سبب ما ننعم فيه من رفاه حياة و رغد عيش، و ذلك من خلال الإجابة عن التساؤل المركزي الأتي : - ما واقع حياة المسنين في بلدنا الجزائر داخل الأسرة و في دور العجزة ؟ وحتى يمكننا تقديم إجابة علمية موضوعية عنه قمنا بتفكيكه إلى تساؤلات فرعية هي : 1 - كيف يعامل المسنون داخل عائلاتهم في ظل تفكك الروابط الأسرية ؟ 2 - ما أسباب تهميشهم واستبعادهم اجتماعيا ؟ 3 - كيف يتم التكفل بهم في دور العجزة ؟ Abstract : This research paper aims to shed light on the problem of the reality of the elderly in our country, Algeria, as it is one of the most important phenomena that has changed profoundly according to the family’s interaction with it, as well as in terms of its exacerbation and manifestation in different forms that did not exist before, as the problem of the elderly, although it is old The human presence was introduced because it is an age stage that most individuals may go through, but it was not so long ago that it was not raised as severely as it is in recent times, where the positive family and social view of a wide group of the elderly and the infirm has changed to a negative view that made them suffer from multiple problems. In the foreground is the deprivation of family warmth, and therefore they live kinship and social alienation, so our current study sought to reveal the confusion about the phenomenon by identifying its manifestations, its causes and the factors that nourish it, and then trying to find alternatives that can be adopted to besiege it and reduce the negative view Towards this broad social stratum, which is the reason for our existence and the reason for the well-being in which we enjoy life and prosperity, by answering the following central question: - What is the reality of the lives of the elderly in our country, Algeria? In order to be able to provide an objective scientific answer about it, we have broken it down into sub-questions: 1 - How are the elderly treated within their families in light of the disintegration of family ties? 2 - What are the reasons for their marginalization and social exclusion? 3 - How to take care of them in nursing homes?

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : - المسنون. – دار العجزة. – الاستبعاد الاجتماعي. – التكفل الاجتماعي. – مشكلات المسنين. ; key words : - The elderly. - Infirmary. Social exclusion. Social Security. Elderly problems