مجلة اقتصاديات الاعمال والتجارة
Volume 2, Numéro 2, Pages 1-19
2017-08-30
الكاتب : محمد قادري . سعيدة طيب .
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية اليقظة الإستراتيجية كعامل استراتيجي مهم، وتبيان واقعها في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية، بالنظر إلى حاجتها إلى التميز في ظل المتغيرات البيئية التنافسية المعقدة، وسعيها للحفاظ على الميزة التنافسية التي تملكها وعلى النمو، وتنمية وتطوير العمليات الإبداعية، الأمر الذي يحتم عليها تبني هذه الآلية كأداة تسيير حديثة، واستغلال المعلومات الاستراتيجية للتكيف مع الوضع الجديد. وقد خلص هذا البحث إلى جملة من النتائج تم التوصل إليها عن طريق دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات الاقتصادية الجزائرية ذات طبيعة صناعية مختلفة النشاط والحجم والملكية، بأن آلية اليقظة الاستراتيجية غير منتشرة بصفة كبيرة في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية، عدا الشركات التي مسها قرار تطبيق هذا النظام من طرف الحكومة، أو بعض المؤسسات الاقتصادية الخاصة التي أنشأت مصلحة أو خلية خاصة بذلك.
اليقظة الاستراتيجية، المؤسسة الاقتصادية، المعلومات الاستراتيجية، الميزة التنافسية
محمد قادري
.
ص 40-53.
اقموم فاطمة
.
ص 75-90.
منصف بن خديجة
.
ص 241-275.
وقنوني باية
.
عبد الكريم نادية
.
ص 35-50.
قرون نورهان
.
غضبان حسام الدين
.
ص 307-326.