مجلة اقتصاديات الاعمال والتجارة
Volume 5, Numéro 2, Pages 112-128
2020-09-30

دور تحليل البيئة التسويقية الداخلية في اختيار استراتيجية الدخول الى الاسواق الدولية - دراسة حالة مجمع سيفيتال-

الكاتب : فروجي نوح . السبتي وسيلة .

الملخص

يشهد العالم تحولات كثيرة ومتسارعة جعلت من الاسواق المحلية اسواقا غير امنة فرضت على المؤسسات ايجاد اسواق دولية اخرى، كذلك لم تقتصر هذه التحولات على ماهو خارج المؤسسة بل مست كل ما هو موجود في بيئتها التسويقية الداخلية. يتناول هذا المقال ابراز كيفية اختيار المؤسسة لاستراتيجية مناسبة لدخول الاسواق الدولية انطلاقا من تحليل مكونات بيئتها التسويقية الداخلية لمعرفة ماتحتويه من نقاط القوة والضعف من خلال دراسة مجمع سيفيتال بحكم مكانته في السوق الجزائرية والاسواق الدولية. World is witnessing a lot of rapid changes that made the local markets unsafe which imposed on institutions to find another international markets, in addition those changes affects not only the institution external environment but also all its internal marketing environment. This article highlight how the institutions select the suitable strategy for entering the international markets starting from analyzing the components of internal marketing environment to identify strength and weakness points through studying of Cevital group as of its major stature in the Algerian and international markets.

الكلمات المفتاحية

الاسواق الدولية، استراتيجية الدخول، البيئة التسويقية الداخلية، نقاط القوة والضعف، مجمع سيفيتال. ; International Markets, Entry Strategy, Internal Marketing Environment, Strength &Weakness Points, Cevital Group.