مجلة المقرى للدراسات اللغوية النظرية و التطبيقية
Volume 6, Numéro 2, Pages 55-72
2023-12-31

تأصيل المصطلح اللّسانيّ عند عبد الرحمن الحاج صالح من خلال أبحاثه اللّسانيَّة _ دراسة في الأسس والآليات المنهجيَّة _ Rooting A Theoretical Term According To Abd Al-rahman Al-hajj Saleh Through Knowledge - A Study In The Foundations And Applied Tools.

الكاتب : غراب فاطمة . زيتونة مسعود علي .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى اِستجلاء الإسهامات المعرفيَّة والأسس المنهجيَّة التي ارتكز عليها الدكتور "عبد الرحمن الحاج صالح" في تأصيل المصطلح اللّسانيّ في الفكر اللُّغويّ العربيّ التُّراثيّ. من هذا المنطلق، نحاول تسليط الضوء على بعض المصطلحات اللّسانيَّة التّراثيَّة التي تبنّاها الدكتور الحاج صالح، اعتمادا على مصطلحات اللُّغويين والنحاة العرب القدماء. وفق منهج تأصيليّ، يقوم على اِستيضاح الأسس المنهجيَّة في بعْث المصطلح اللّسانيّ التّراثيّ. This intervention aims to clarify the cognitive contributions and methodological foundations upon which Dr. Abd al-Rahman al-Hajj Saleh relied to root the linguistic term in traditional Arabic linguistic thought and revive it. From this standpoint, this research paper attempts to shed light on some of the traditional linguistic terms adopted by Dr. Haj Saleh, based on the terminology of ancient Arab linguists and grammarians according to an authentic approach.

الكلمات المفتاحية

تأصيل ; منهج ; المصطلح ; اللسانيات ; عبد الرحمن الحاج صالح ; rooting ; Curriculum ; term ; Linguistics ; Abdul Rahman Al Haj Saleh