مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 7, Numéro 2, Pages 35-54
2019-11-08

التعليم الإلكتروني في زمن كورونا: التجربة الجزائرية، تحديات ورهانات

الكاتب : أحمد أمبارك . محمد أمين بكيري .

الملخص

الملخص: تندرج محاولتنا في هذه الورقة البحثية المتواضعة في إطار تقديم رؤية حول التجربة الجزائرية في مجال التعلم الإلكتروني، وما أنتجه هذا التحول من تغير في مهام ورسالة التعليم عالمياً، وذلك بتقديم عرض مبسط عن ماهية التعليم الإلكتروني، أنماطه وخصائصه وما حققته هذه الأداة من تحولات في العملية التعليمية في بلادنا في فترة قصيرة، حاولنا أن نقدم عرضا عن المشهد التعليمي في ظل جائحة كورونا مع التركيز على أهم التحديات والرهانات وصولا إلى إبراز حاجة المنظومة الجزائرية إلى مثل هذا النوع من التعليم وذلك ضمانا لمواكبة هذه التحولات المتسارعة في ظل هذه الأزمة العابرة للقارات، وفي الوقت نفسه محاولة منا للإجابة على جملة من التساؤلات يفرضها البحث في هذا المجال: - ماهي أهم التحديات التي تواجه التعليم الإلكتروني كبديل مستقبلي للتعليم التقليدي؟ - كيف تعاملت الجزائر مع التعليم في ظل أزمة كورونا؟ - ماذا انتهجت الجزائر خلال فترة تعليق الدراسة؟ - ماهي التحديات التي تواجه الجزائر للتحول إلى التعليم الإلكتروني؟ - ماهي الفرص المتاحة أمام الجزائر لاستئناف العملية التعلمية في زمن الوباء؟ - ماهي السيناريوهات المتوقعة للتعامل مع مستقبل التعليم والتعلم ما بعد كورونا؟ Notre intervention s'inscrit dans le cadre de la présentation d'une vision de l'expérience algérienne dans le domaine du e-learning, et du changement que cette transformation a produit dans les tâches et la mission de l'éducation à l'échelle mondiale, Il s'agit d'une présentation simplifiée sur la nature de l'apprentissage en ligne (e-learning), afin de clarifier les caractéristiques et les transformations réalisées par cet outil dans le processus éducatif de notre pays dans un court laps de temps. Nous avons tenté de présenter une présentation sur la scène éducative à la lumière de la pandémie de Corona 19, avec une présentation des défis et enjeux les plus importants afin de mettre en évidence la nécessité du système éducatif algérien. A ce type d'enseignement comme gage de suivre ces mutations rapides face à cette crise transcontinentale et en même temps une tentative de notre part de répondre à un ensemble de questions imposées par la recherche dans ce domaine : Quels sont les défis auxquels le e-learning est confronté en tant que future alternative à l'enseignement traditionnel classique dans le monde en général et le monde arabe en particulier ? - Comment l'Algérie a-t-elle géré le système éducatif face à la crise de Corona

الكلمات المفتاحية

الكلمات الافتتاحبة: التعليم الإلكتروني، التعليم التقليدي، التعليم الإلكتروني، كورونا، التحديات.