مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 12, Numéro 2, Pages 12-22
2024-06-01

الخطاب الاسلامي في مواقع التواصل الاجتماعي

الكاتب : مكيري فلة .

الملخص

ملخص: إنّ التطوّر الحاصل في تكنولوجيا الاتّصال ادّى إلى تغيير مختلف مناحي الحياة، خاصة بعد ظهور الانترنيت التي جعلت العالم قرية كونية صغيرة، فيسّرت عملية الاتصال بين الأفراد، وبفضلها تم تجاوز كل الحواجز التي واجهت العملية الاتصالية فيما مضى، بما فيها الحدود الجغرافيّة والزّمانية فضلا عن الحدود القانونيّة. إنّ الواقع الذي صنعته الانترنيت منذ ظهورها، أحدث انقلابا على صانعي المعرفة وملاك المعلومة فصارت هذه الأخيرة للجميع، بعد أن كانت حكرا على البعض لعلّ هذا ما جعلها الوسيلة الأكثر استخداما بين الأفراد، خاصّة بعد ظهور مواقع التواصل الاجتماعي على اختلافها وتنوّعها، فقد استطاعت أن تأخذ اهتمام معظم الأفراد لها في فترة وجيزة من ظهورها، ولم تعد هذه المواقع تستخدم للمحادثة والدّردشة فقط بل أصبحت مواقع يتلقى منها الأفراد مختلف المضامين الفكريّة. لقد اتضحت ملامح التغيير التي أحدثتتها الانترنيت جليا ّبعد انتشار مواقع التواصل الاجتماعي بين الأفراد، فقد كان الفرد ينتقي المضمون الإعلامي بمعايير ذاتية وموضوعية فسرتها نظريات الإعلام والاتصال في القرن العشرين عكس ما أصبح عليه اليوم حيث صار مجبرا أمام كم هائل من المضامين والخطابات الإعلامية التي تتدفق عليه بمجرد ولوجه لها، ولا يقتصر الأمر على الخطاب الإعلامي فقط، وإنما تعداه إلى الخطاب الديني الإسلامي الذي صار ضمن هذه المواقع على اختلافها. Abstract: the evolution of communication technology, particularly with the advent of the internet, has profoundly transformed various aspects of life, making the world a small global village. It has facilitated communication between individuals and transcended geographical, temporal, and legal barriers. The internet has democratized access to knowledge and information, once exclusive to a few, thereby becoming the most widely used medium, especially with the emergence of diverse social media platforms. These platforms are no longer just for conversation but also for receiving various intellectual contents. The impact of the internet, particularly through social media platforms, has drastically changed how individuals consume media content, shifting from selective consumption based on personal and objective criteria to being inundated with vast amounts of content upon accessing these platforms. This phenomenon extends beyond media content to include Islamic religious discourse, which has also founds its place on these platforms. .

الكلمات المفتاحية

الخطاب الاسلامي. ; مواقع التواصل الاجتماعي. ; Islamic discourse ; social media platforms