مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 10, Numéro 3, Pages 201-225
2017-12-31

المعلم والمقاربة بالكفاءات

الكاتب : قيرع فتحي .

الملخص

يعد المعلم أهم المدخلات الرئيسية في العملية التربوية وقاعدة أساسية فيها ، وهو يجعل منها كائنا حيا ، متطورا وفاعلا ، ولا يتأت النهوض بها إلا بالقيام بحشد لأفضل طاقاته واعتمادا على كفاياته وقدراته المختلفة وإخلاصه الدائم في عمله التعليمي والتربوي.فهو القائم بعملية التربية وعملية التعليم ينقل المعارف والحقائق ، ويعمل على تكوين المفاهيم والتعميمات لدى تلاميذه ، كما يسعى إلى إكسابهم العديد من الميول والاتجاهات والقيم ، وأوجه التقدير والتذوق ، كما يساعدهم على اكتساب أشكال المهارات المختلفة المناسبة لهم ،وذالك يعني أن المعلم يسعى دائما إلى إحداث تغييرات عقلية ووجدانية وسلوكية لدى تلاميذه. فلا يمكن بأي حال تصور عملية تعليمية بدون وجوده، ففي هذا السياق سنتطرق ولو بالشيء اليسير إلى تعريف وجيز بالمعلم ومعرفة خصائصه وواجباته الأساسية ، كيفية إعداده وتأهيله للقيام بمهنة التعليم ...، إضافة إلى إلقاء الضوء على بيداغوجية المقاربة بالكفاءات وما جاءت به من اصطلاحات واستراتيجيات للتعلم والتعليم، ومعرفة النظريات الكامنة وراء ظهورها، معرفة خصائصها ومميزاتها، دور كل من المعلم والمتعلم ضمنها

الكلمات المفتاحية

المعلم،المقاربة بالكفاءات.