مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 10, Numéro 1, Pages 336-351
2017-06-04

اقتراح برنامج إرشادي لتعديل السلوك العدواني لدى الطفل اليتيم

الكاتب : صافي عائشة كلثوم . قادري حليمة .

الملخص

ملخص الدراسة : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على السلوك العدواني لدى الطفل، ثم اقتراح برنامج لتعديل هذا السلوك، قمنا بطرح التساؤلات التالية : -هل من التلاميذ اليتامى يسلكون سلوكاً عدوانياً؟-ماهي مظاهر السلوك العدواني عند التلميذ اليتيم؟-هل هناك فروق في السلوك العدواني بين الذكور والإناث؟ ، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من (8 معلمات) تدرس في ابتدائيتين من ولاية وهران، وقمنا باستخدام الاستبيان مفتوح كأداة لجمع البيانات، واستعانت بالأساليب الإحصائية التالية: التكرارات، النسبة المئوية ، ومن أبرز ما بيّنته نتائج الدراسة ما يلي : -ان المعلمات على علم بوجود السلوك العدواني لدى الطفل اليتيم.- من أهم السلوك العدواني الموجود : الضرب ،الغضب بدون سبب، سرقة ممتلكات الغير . – لا يوجد فروق في السلوك العدواني بين الذكور والإناث. Suggest an instructional program to modify the aggressive behavior of the orphan child Dr.halima Kadri Aicha Safi keltoum Abstract:This Study attempts to Identify the aggressive behavior of the child, then suggest a program to modify this behavior So we have introduced the following questions :- Are orphaned students behave aggressively?- What are the manifestations of aggressive behavior at the orphan student? - Are there differences in aggressive behavior between males and females? to achieve this the researchers employed the descriptive survey method and the study population was comprised

الكلمات المفتاحية

اليتيم ؛ السلوك العدواني ؛ البرنامج الارشادي