مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 10, Numéro 3, Pages 127-140
2017-12-31
الكاتب : Benyoucef Abderrahman . Hassan Hicham .
إن التقويم يعتبر أهم محاور الإصلاح التربوي، ذلك المشروع الضخم الذي يتطلب إمكانيات مالية و مادية معتبرة تأطرها فرق بحث وهيئات حكومية وأجهزة رسمية، تسخر كلها لتحقيق أغراض و غايات وأهداف مخطط لها من قبل، سطرت بعناية لتلبي حاجات ومتطلبات المنظومة التربوية وكل هذا يتم إعتمادا على النتائج المستقاة من عملية التقويم البيداغوجي بصورته المختزلة في الصفوف الدراسية و بين جدران المدرسة عبر العملية التعليمية التعلمية والتي قد جسدت ميدانيا في مجال زماني ومكاني محدد يستهدف فئة بعينها بإستخدام وسائل و طرق تدريس، ضبطت ضمن مناهج معدة لتتماشى مع المراحل الدراسية المراد إستهدافها و معرفة مدى تحقق الأهداف المتوخاة و المسترجعة من أرض الواقع كنتائج تحصيلية، وإنطلاقا من أن التقويم عملية منظمة لجمع وتحليل المعلومات التي يمكن إن يسترشد بها صانعوا القرار حيث بتم على إثر ذلك إستصدار الأحكام و القرارات التي على أساسها يتم تسطير المناهج و إعداد البرامج، والعمل تارة على تجويدها في حال ثبوت جدارتها أو إدخال تعديلات و تحديثات تارة أخرى أو القيام بعمليات إصلاحية تمس مكوناتها الأساسية و التي قد تأتي على شكل تغيرات جذرية جوهرية، أين يتم إستبدالها بنماذج عالمية و مناهج مستوردة أثبتت نجاعتها في موطنها الأم(المقاربة بالكفاءات مثلا)، ولكن الواقع في منظومتنا التربوية يعرف منحى غير دلك المنحى الذي تم تسطيره سلفا و لا نجد سوى تكريس الرداءة حليفها و تفعيل السلبية أضحى من صميم دورها و مرد كل ذلك إلى عدم الإتساق بين المفاهيم و الأسس النظرية المعتمدة في التقويم و التجسيد الفعلي لها على أرض الواقع.
المقاربة بالكفاءات ; التقويم التشخيصي ; التقويم التكويني ; التقويم التحصيلي ; التقويم المستمر ; المناهج الدراسية ; الكفاءات ; مجتمع المعرفة.
بوعزيز كريمة
.
ص 107-123.
سعيدة خالد
.
ص 30-44.
نور الدين عبد الواحد حدو
.
ص 175-186.
بوديب لح
.
حديد يوسف
.
ص 33-58.